ويكيليكس السعودية

وثيقة سعودية تحذر من تبعات فوز مرسي بالانتخابات المصرية

توقعت الوثيقة فوز محمد مرسي بالانتخابات المصرية - أرشيفية
توقعت الوثيقة فوز محمد مرسي بالانتخابات المصرية - أرشيفية
كشفت وثيقة مسربة من وثائق "ويكيليكس السعودية" توقع وزير الخارجية حينها سعود الفيصل، للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بفوز محمد مرسي بالانتخابات المصرية، محذرة من التبعات التي ستتبع هذا الفوز.

ونقلت الوثيقة عن مصدر خاص في القاهرة أن السفير الأردني أعد تقريرا بشأن الموقف في مصر بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات المصرية.

وتضمن التقرير التوقع بفوز محمد مرسي بالرئاسة، واستلام خيرت الشاطر لرئاسة الوزراء، ما يؤدي "لتقوية موقف الإخوان بالمطالبة بالتعديلات الدستورية التي تحد من صلاحيات رئيس الجمهورية".

وعن موقف المجلس، أشار التقرير الذي نقلت عنه الوثيقة إلى أن الجيش المصري حريص على حماية دوره، وأنه سيسلم السلطة للرئيس المنتخب.

ونقل وزير الخارجية عن التقرير أن مبعوثا خاصا قدم من بريطانيا لمساعدة وزارة الداخلية المصرية في إجراء بعض التعديلات على الأجهزة الأمنية، لكنه لاحظ أن ضابطا من كل سبعة ضباط ليس من الإخوان المسلمين، ما دفع السفير البريطاني للتعليق بأن "ولاء أغلب العناصر في أجهزة الأمن سيكون لرئيس الوزراء وليس لوزير الداخلية".

وتحدث التقرير أن وصول الإخوان للحكم سيؤدي للعب مصر دورا أكثر حزما ضد النظام السوري، كما سيجعل العلاقة تستاء مع الأردن، وقد تؤثر على اتفاقية الغاز، بالإضافة للاستفادة المعنوية للإخوان المسلمين في الأردن من فوز أقرانهم.

واختتمت الوثيقة بدعوة الفيصل بضرورة الإسراع في دعم الأردن لضمان استقراره.

التعليقات (10)
سليمان
الأحد، 20-08-2017 02:28 م
ال سلول وامراء الخيانة فى الامارات العبرية هم سبب البلاء والمحن التى تعيشها الامة الاسلامية يدعمون الدكتاتوريين من الحكام و يعادون الشعوب العلربية فى انعتاقها من قبضة الدكتاتوريين مستخدمين كل الوسائل المالية وشيوخ الدولار
عاصم
الإثنين، 09-11-2015 07:07 ص
اذ يبيتون ما لايرضى من القول
يسرى فاروق
الخميس، 05-11-2015 06:19 م
ويمكرون والله خير الماكرين
عربي 21
الإثنين، 26-10-2015 07:00 ص
دعم الاردن مش عيب شو المشكله
mm
الأربعاء، 14-10-2015 12:31 ص
مشاء الله

خبر عاجل