اقتصاد عربي

مستثمرو بورصة مصر.. فريسة سهلة أمام الصناديق

 96 % من المستثمرين والمحللين في البورصة غير مقتنعين بأداء رئيس البورصة المصرية - أ ف ب
96 % من المستثمرين والمحللين في البورصة غير مقتنعين بأداء رئيس البورصة المصرية - أ ف ب
فيما تواصل البورصة المصرية نزيفها الحاد، فقد طالب مستثمرون ومتعاملون بالسوق بضرورة تدخل الحكومة وإجراء تعديلات في مجلس إدارة البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية، في إطار محاولات لوقف النزيف الحاد والمستمر منذ بداية العام الجاري.

وقال مدحت محمود، وهو مستثمر، إن أسعار الأسهم وصلت إلى مستويات أكثر من متدنية، حيث يوجد أسهم انخفضت أسعارها إلى ما دون أسعار طرحها الأولي، وتراوحت نسب الانخفاض في غالبية الأسهم ما بين 15 و40%، وهناك أسهم انخفضت أسعارها بأكثر من ذلك.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن هناك مجموعة من الإجراءات كان يجب على إدارة البورصة المصرية اتخاذها لوقف سلسلة النزيف الحاد والمستمر، وهناك بورصات تتخذ إجراءات إحترازية في مثل هذه الحالات، ولكن للأسف الشديد لم تتدخل إدارة البورصة المصرية وتركت المتعاملين الأفراد فريسة سهلة أمام الصناديق والمؤسسات.

وخلال جلستي أمس واليوم الاثنين، تراجع المؤشر الرئيس "إيجي أكس 30" بنسبه 0.94% بما يعادل نحو 81 نقطة، بعدما وصل إلى مستوى 8495 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 8576 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 1.31%، أو ما يعادل نحو 6 نقاط، إلى مستوى 451 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 457 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.

وامتدت الخسائر إلى المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي أكس 100"، والذي تراجع بنسبة 1.03% تعادل نحو 10 نقاط، بعدما وصل إلى مستوى 952 نقطة في الوقت الحالي، متراجعا من مستوى 962 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.

وطالب محللون ومتعاملون بالبورصة بضرورة إجراء عدد من التغييرات لإحداث نوع من التوازن في البورصة المصرية التي لم تعد مؤشراتها تتفاعل مع المعطيات والمحفزات، ولا تعكس الواقع الفعلي أو التداول الحقيقي على الأسهم.

وتسببت تعاملات الصناديق والمؤسسات في أن تهوي مؤشرات البورصة المصرية بنسب حادة خلال الفترات الماضية، حيث بلغت خسائر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 36.7 مليار دولار وذلك خلال الفترة من بداية شباط/ فبراير وحتي نهاية إغلاق تعاملات جلسة أمس، حيث تراجع رأس المال السوقي من نحو 526.7 مليار جنيه إلى نحو 490 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة الأحد.

وكان استطلاع رأي أجرته وكالة "كاش نيوز" الاقتصادية قد أكد أن 96% من المستثمرين والمحللين بالبورصة غير مقتنعين بأداء رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، في حين يرى 2% منهم أن أداءه ممتاز، ويرى 2% أن أداء رئيس البورصة مقبول.
التعليقات (0)