مقابلات

كيف ترد "بركان الفرات" على تهجير العرب من تل أبيض بسوريا؟

شرفان درويش
شرفان درويش
تمكن لواء "ثوار الرقة" من رفع علم الثورة السورية على معبر مدينة "تل أبيض" الحدودي مع تركيا، بعد تمكنه، مع باقي الفصائل المشاركة بغرفة عمليات "بركان الفرات"، من دخول المدينة. بيد أن هذا التحرير نغصته بعض الانتهاكات التي طالت المدنيين العرب في تلك المنطقة، ليحذر الائتلاف الوطني السوري قوات الحماية الكردية "pyd" من الاستمرار بعمليات التهجير والتطهير التي تقوم بها في المناطق التي تم طرد تنظيم الدولة منها.

بدورها صحيفة التايمز البريطانية أكدت أن "نحو 10 آلاف من العرب السنة نزحوا عن منازلهم فرارا مما يبدو أنه حملة تطهير عرقية تمارسها المليشيات الكردية المسلحة ضدهم في شمال شرقي سوريا". وأوضحت الصحيفة أن "الحملة الكردية تبدو انتقاما مما يقولون إنه تعاطف السنة مع مقاتلي التنظيم".

لمناقشة هذا الموضوع وغيره من الموضعات التي تشغل الساحة الشمالية الشرقية في سوريا، حاورت "عربي 21" المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات "بركان الفرات"، شرفان درويش، وفيما يلي نص الحوار:

* بداية هلا حدثتنا عن غرفة عمليات بركان الفرات الناشطة في شمال شرق سوريا، وعن أهم الأهداف التي تسعى لها الغرفة؟

- تشكلت غرفة بركان الفرات من عدة فصائل بتاريخ 10 أيلول/ شتنبر 2014، أي قبل هجوم داعش على كوباني بخمسة أيام، وهدفها تحرير المنطقة من تواجد داعش. وأبرز فصائلها هي؛ "وحدات حماية الشعب" (الكردية)، و"ثوار الرقة"، و"كتائب شمس الشمال" و"جبهة الأكراد". وتعتبر الغرفة أرضية لبناء سوريا ديمقراطية موحدة تحفظ الحقوق الفردية والجماعية لجميع مكونات الشعب السوري بغض النظر عن العرق والدين والمذهب والطائفة.

وقد أثبتت قدرتها على التصدي لداعش في معركة كوباني، وتحرير مدينة تل أبيض. وكان هناك عدد كبير لقتلى داعش، حيث بقيت جثث المئات منهم على أرض المعركة، وكان هناك عدد من الشهداء لدينا وبعض الأسرى أيضا. وسنستمر بمحاربة التنظيم طالما له تواجد في المنطقة، وسنحمي المنطقة من أي تهديد من أي طرف كان، وسنستمر حتى تحرير جرابلس ومنبج والرقة وريفها، وإن احتاج الأمر سنذهب إلى أبعد من ذلك.

* بصراحة وبعيدا عن مناورات السياسة، هل هناك أهداف قومية كردية تسعى الغرفة لتطبيقها على الأرض؟

- غرفة عمليات بركان الفرات هي غرفة وطنية سورية هدفها سوريا حرة ديمقراطية، ولا أجندة كردية لها. فما يحق لأي مكون في سوريا من حقوق فردية وجماعية تنطبق على الجميع.

* إلى أي حد يتم التنسيق بين غرفتكم والتحالف الدولي في مواجهة داعش؟ وما أثر ذلك ميدانيا؟

- كان للتحالف دور بتحييد السلاح الثقيل لداعش، ولكن الدور الأكبر كان لإرادة المقاتلين، لأن التحالف ساند أطرافا أخرى برغم ذلك تقدمت داعش، والأنبار أكبر مثال (..) كما نشكر التحالف لمساندته لنا باعتبار أن داعش تمثل خطرا على كل الإنسانية، وقد أثبتت المعارك أننا قوة يمكن الاعتماد عليها ضد داعش.

* غرفة عمليات بركان الفرات تحوي تشكيلات عربية لكنها متهمة بالتواطؤ مع مشروع هيمنة كردية، فما ردكم؟

- الفصائل التابعة للجيش الحر في غرفة العمليات لها تاريخها في مقارعة قوات النظام سابقا، والآن هي تقاتل تنظيم داعش الإرهابي. وكل القرارات تتخذ بالتشاور، وهناك تنسيق عال بين فصائل الغرفة. والدماء التي سالت معا، والخنادق التي تشاركها المقاتلون، أثبتت أنه بإمكان أهل المنطقة أن يتوحدوا ضد أي خطر.

* وحدات حماية الشعب الكردي متهمة بممارسات عرقية، وبالتآمر مع النظام ضد أبناء المنطقة، فما مدى تلاقيكم مع سياساتها؟

- إن الأهداف التي ذكرناها سابقا اتفقنا عليها مع الوحدات، ونعمل لأجلها، ولم نلاحظ أي شيء خارج تلك الأهداف من قبل وحدات الحماية، ونحن مستمرون معا لتحقيق تلك الأهداف.

* ما هو دور رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني في مساندة قواتكم في سوريا؟

- إن قوات البيشمركة شاركت في معارك مدينة كوباني (عين العرب)، وكان لها دور في الإسناد المدفعي. وبعد تحرير مدينة كوباني لم يكن هناك أي دور لها، وقد قطعت تركيا عنهم الذخيرة، وبذلك اضطروا للمغادرة. ولا دور لهم في تحرير تل أبيض، فتحرير تل أبيض كان نتيجة توحد فصائل الحر مع وحدات الحماية، وبتنسيق عال وخبرة عسكرية عالية أدت إلى تحرير مناطق شاسعة ودحر داعش.

* جرت مؤخرا، وبحسب تقارير عالمية ودولية وشهادات الأهالي، حالات كبيرة من التهجير للعرب في المنطقة. ما دور غرفتكم في ذلك؟

- الكلام غير صحيح، فطوال حملة تحرير تل أبيض لم تسجل أي إصابة أو شيء آخر من المدنيين، ولم نطالب المدنيين أبدا بالخروج من قراهم، فقط طلبنا اتخاذ تدابيرهم في حالة الحرب، والذي قام بتهجيرهم هي داعش. وهناك أدلة وشهادات لعشرات القرى التي هجرتها داعش، ونحن لم نمس أي مدني، والذين بقو في قراهم تحدثو للإعلام عن ذلك. وكل ما يشاع اتهامات باطلة، ونحن قوة لرفع الظلم وليس (لممارسة) الظلم.

كما أن غرفة عمليات بركان الفرات لم تفرض أية ضغوط على العرب، ونتيجة طبيعية أن ينزح المدنيون في مناطق القتال للحفاظ على سلامتهم. وداعش هي التي كانت تمارس الضغوط وتفجر المنازل قبل هروبها، وتم توثيق ذلك بالفيديو، ونشرناه سابقا للعالم (..). 

* ما هو تعليقكم على إنزال علم الثورة السورية ورفع علم الكورد في تل أبيض؟

- الكلام غير صحيح، لا زالت أعلام الثورة ترفرف إلى جانب أعلام وحدات الحماية، وهما القوتان اللتان حررتا المدينة، وهناك من يحاول جاهدا خلق الفتن وإثارتها، ومحاولة تشويه انتصارات غرفة عمليات بركان الفرات، ومحاولة خلق فتنة بين الفصائل، كما (جرت) محاولة خلق فتنة بين الكرد والعرب، ففشلت وستفشل أيضا لأن الحقيقة على الأرض، والمقاتلين وحدوا إرادتهم على أساس دماء الشهداء الذين ضحوا جنبا إلى جنب؛ أكبر من أن تنال منها بعض الفتن ومحاولات التشويه.

* على اعتبار أنكم نفيتم أي محاولات تهجير قسري لعرب المنطقة، هل هناك تطمينات من قبلكم لعودة هؤلاء المهجرين بعد إنتهاء المعارك؟

- نحن قوة تعمل لحماية المدنيين ورفع ظلم وإرهاب داعش عنها، وسيعود كل شخص وكل مدني إلى بيته، وستكون هناك إدارة مدنية من أهل تل أبيض (..) ومن كل مكوناتها، وستحافظ على ديمغرافيتها السكانية، وسنعمل على حمايتهم وضمان أمنهم، وهم سيديرون مدينتهم بأنفسهم مع ضمان حقوق الجميع. فقط من بايع داعش وشارك في جرائمها فلن يكون هناك عفو عنهم، بل سيقدمون لمحكمة عادلة تنظر في أمرهم.

* في ختام هذا اللقاء مع "عربي21"، ما هي نظرتكم لسوريا المستقبل وما موقعكم منها؟

- نحن أرضية لبناء سوريا حرة ديمقراطية يعيش فيها كل أبناؤها بحرية وكرامة، وسنقاتل حتى تحقيق ذلك، فالشعب السورى قام بثورته لبناء ما هو أفضل له، وليس استبدال طاغية بطغاة مثل داعش ومن أمثالها.
التعليقات (0)

خبر عاجل