سياسة عربية

سفينة "إيران شاهد" المتجهة لليمن تدخل البحر الأحمر الخميس

وبعبور المضيق ستبتعد السفينة "إيران شاهد" عن جيبوتي حيث تنسق الأمم المتحدة المساعدات - فارس
وبعبور المضيق ستبتعد السفينة "إيران شاهد" عن جيبوتي حيث تنسق الأمم المتحدة المساعدات - فارس
قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن قبطان سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن يتوقع دخولها مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر صباح الخميس.

وبعبور المضيق ستبتعد السفينة "إيران شاهد" عن جيبوتي حيث تنسق الأمم المتحدة المساعدات. ودعا مسؤولون أمريكيون إيران إلى تحويل السفينة إلى جيبوتي للسماح بتفتيشها.

ونقلت الوكالة عن مسعود غازي مير سعيد قبطان السفينة، قوله الأربعاء: "إذا استمرت الأحوال الجوية (الجيدة) والأوضاع الفنية للسفينة على حالها... سندخل مضيق باب المندب صباح الغد".

وتحمل السفينة "إيران شاهد" مساعدات ونشطاء أجانب في طريقها لميناء الحديدة اليمني حيث فرضت قوات بحرية بقيادة السعودية عمليات تفتيش لكل الشحنات، في محاولة لمنع تهريب أسلحة إلى الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقالت طهران التي تنفي ما تقوله السعودية من أنها تسلح الحوثيين، إنها لن تسمح لقوات التحالف بتفتيش السفينة.

ودعا الناشط الألماني كريستوف هورشتل الموجود على متن السفينة، إلى تفتيشها بمعرفة الأمم المتحدة أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال في رسالة بالبريد الالكتروني من السفينة الأربعاء: "نرحب بتفتيش أي جهة محايدة إذ إنها ستثبت أن الهلال الأحمر الإيراني ملتزم بالقواعد المتعلقة بالإغاثة الإنسانية. نرفض بوضوح أي تفتيش تجريه أطراف الحرب".

وقال هورشتل إن السفينة قد تصل إلى الحديدة يوم الجمعة.
التعليقات (0)