ملفات وتقارير

قضاء السيسي يحيي ذكرى شهداء المقاومة بإعدامهم

والدة الشهيد رائد العطار: لنا رب كبير سينتقم من قضاء عبدالفتاح السيسي - عربي21
والدة الشهيد رائد العطار: لنا رب كبير سينتقم من قضاء عبدالفتاح السيسي - عربي21
"بدهم يعدموه وهو ميت؟ ربنا على الظالم"، عبارة استهجان وألم؛ قالتها والدة القيادي القسامي الشهيد رائد العطار، تعليقا على حكم القضاء المصري، السبت الماضي، بإعدام ولدها الذي قضى نحبه في حرب العصف المأكول في 21 آب/ أغسطس الماضي، عقب استهدافه بصواريخ "إف 16" التي أطلقتها الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وتساءلت أم محمد، فتحية العطار (83 عاما): "لماذا يلاحقون الشهداء في قبورهم؟"، مضيفة: "أقول لهم إن هناك ربا كبيرا ينتقم للمظلوم".

وقالت لـ"عربي21": "كان من الواجب على مصر أن تقف مع أهل غزة، لا أن تحاربهم، فولدي الشهيد كان يحارب من أجل كرامة الأمة كلها".

أما محمد العطار (52 عاما) الشقيق الأكبر للشهيد رائد؛ فوصف القرار المصري بأنه "مسيس"، مستدركا بالقول: "لكن هذا القرار أحيا - بدون قصد - ذكرى هؤلاء الشهداء الأبطال من جديد".

وأعرب عن صدمته واستغرابه من إصدار القضاء المصري "أحكاما ظالمة دون تحرٍّ، ومن غير تمييز بين الأحياء والأموات"، مضيفا لـ"عربي21"، أنه "ضاعت العدالة عند النظام الانقلابي في مصر".

وقال إن "الشعب المصري أصيل ومقاوم، وهو في واد، والحكومة الانقلابية في واد آخر"، مشيرا إلى أن نظام عبدالفتاح السيسي "يحارب المقاومة والمقاومين، ويتلقى التعليمات من بني صهيون" على حد تعبيره.

من جهته؛ قال الكاتب والمحلل السياسي، فايز أبو شمالة، إن منظومة القضاء المصري الحالي "تعكس فشل وغياب النظام داخل حدود مصر وخارجها".

وأشار إلى أن "هذا النظام يحاول تعويض فشله من خلال أحكام القضاء القاسية، وترديد إشاعة تعرض مصر لمؤامرة تشارك فيها تركيا وجماعة الإخوان وحركة حماس"، مضيفا أن "الإعلام المصري يتحدث عن المؤامرة وكأن مصر باتت على كف عفريت".

وأضاف لـ"عربي21": "عجز النظام عن إدارة الوضع الداخلي المصري بالشكل الذي يرضي الشعب المصري، ويؤمن له حالة الاستقرار؛ يدفعه لمثل تلك الأحكام الجائرة"، موضحا أن نظام عبدالفتاح السيسي "كلما شعر بضعفه وقوة الشعب المصري الذي يتطلع لثورة جديدة؛ لجأ إلى إصدار المزيد من أحكام الإعدام".
 
وحول استقلال ونزاهة القضاء المصري؛ قال أبو شمالة إن "مصر باتت بشكل كامل تحت قبضة الاحتلال الإسرائيلي، وله فيها تأثير قوي، وهذا ما صرح به رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي السابق عاموس يدلين، في مؤتمر هرتسيليا الأمني في 2011"، مشيرا إلى قول هذا الأخير: "إن الأوضاع التي أوجدناها في مصر؛ لن تسمح لمن سيأتي بعد مبارك إنْ سقط؛ بأن يستقر في حكم مصر".

وتابع: "لا يمكن تبرئة القضاء المصري من سيطرة الإسرائيليين وتأثيرهم، وخصوصا أن هذا القضاء لم يعقل لسانه عن النطق بحكم الإعدام على شهيد قضى وهو يواجه العدو الإسرائيلي".

وذهب أبو شمالة إلى أن أحكام الإعدام "المسيسة" تؤكد أن عدو الشعب الفلسطيني واحد، "فلا فرق بين العدو الإسرائيلي الذي يصدر أحكام السجن، ويقوم بتصفية المقاومين بقصف طائراته، وبين المحاكم المصرية التي التقت معه في إصدار أحكام الإعدام بحق قيادات المقاومة".

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة القاضي شعبان الشامي، قد أحالت أوراق 122 شخصا للمفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم بعد "إدانتهم" في قضيتي "التخابر الكبرى" و"اقتحام السجون"، وحددت يوم 2 حزيران/ يونيو المقبل للنطق بالحكم.

وشملت لائحة الإحالة اسم الشهيد رائد العطار، والشهيد حسام الصانع الذي استشهد في معركة الفرقان في عام 2008، كما أن الأحكام تضمنت حكما بالإعدام على الأسير حسن سلامة، المعتقل في السجون الصهيونية منذ عام 1996 حتى الآن.

وأبرز المحالة أوراقهم للمفتي؛ الرئيس محمد مرسي، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائب المرشد خيرت الشاطر، والقيادات الإخوانية سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي.
التعليقات (1)
جيمي
الثلاثاء، 19-05-2015 02:55 م
القضاة المتورطون في فساد الدولة وأحكام الأعدامات كل أهلهم عايشين بره القضاة انفسهم لديهم فيزا سارية طوال الوقت للهرب عند اللزوم وذلك طبعا كله بمساعة اسيادهم النقلابيون