سياسة عربية

جعجع: إيران تعطل انتخاب رئيس لبنان والتخويف من "داعش" تهويل

رفض جعجع اتخاذ تنظيم الدولة ذريعة لمشاركة حزب الله في القتال في سوريا - أرشيفية
رفض جعجع اتخاذ تنظيم الدولة ذريعة لمشاركة حزب الله في القتال في سوريا - أرشيفية
اتهم رئيس رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إيران بعرقلة انتخاب رئيس للبلاد، محذرا من تفاقم حالة الشلل في البلاد على مستوى مؤسساتها الدستورية في حال استمر الفراغ الرئاسي.

وفي  حديث عبر سكايب للمؤتمر السنوي للقوات اللبنانية في أوروبا، المنعقد في ألمانيا، قال جعجع إن "هناك قرارا إيرانيا بعدم إجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان، لإبقائها ورقة ضغط تستعملها إيران ضمن صفقة معينة على مستوى الإقليم".

الحوار مع عون

وفي ما يتعلق بالحوار مع التيار الوطني الحر الذي يتزعمه ميشال عون، لفت جعجع إلى أن "الحوار بدأ يأخذ بعدا استراتيجيا وليس فقط تكتيكيا، ولا شك أن موضوع رئاسة الجمهورية مطروح على طاولة البحث، ولكننا إلى جانب ذلك نتداول في نقاط أخرى واجتماعاتنا مستمرة ومتواصلة".

وأضاف: "انتهينا من ورقة إعلان النوايا التي سوف نعلنها في وقت ليس ببعيد، كما اتفقنا على مقاطعة أي جلسة تشريعية إذا لم يكن على رأس جدول أعمالها قانونا الانتخابات واستعادة الجنسية".

انتقادات لحزب الله

ووجه جعجع انتقادات إلى حزب الله اللبناني، على خلفية ما بات يعرف بـ"معركة القلمون"، متسائلا: "لم أفهم حتى الآن ما هي معركة القلمون؟"، مشيرا إلى أن ثمة تهويل يمارسه البعض بخصوص داعش".

وقال: "لا داعي للقلق من داعش، إذ إن هناك أشخاصا يُهولون بأن داعش ستخترق الحدود وتجتاح لبنان، ويُطلقون نظريات لا أساس لها من الصحة، ولكن فلتُدافع داعش عن نفسها في العراق أولا قبل أن تقوم بهجوم على لبنان"، بحسب تعبير جعجع.
التعليقات (0)