حول العالم

"دُّقة" غزة.. للمحاصرين طعام وللمغتربين زاد

تتكون "الدقّة" من القمح والبهارات وتؤكل مثل "الزعتر" مع زيت الزيتون
تتكون "الدقّة" من القمح والبهارات وتؤكل مثل "الزعتر" مع زيت الزيتون
بمقادير ثابتة، يخلط المواطن الفلسطيني، عامر الحلو، من قطاع غزة،  الذي تحاصره إسرائيل منذ عام 2007، القمح "المُحمَّص" المُضاف إليه بعض من"الكُزبرة" و"السُّماق" و"الملح" و"البهارات الحارّة" و"حامض الليمون"، ليطحنها جميعها بواسطة آلة كهربائية قديمة يُطلق عليها اسم الـ"الطاحونة"، لينتج في النهاية مادة تشبه "الرمال" بلونها ونعومة ملمسها، لكنها أكلة شهيرة في فلسطين.

"الدُّقة"، هو المُسمّى الذي أطلقه الفلسطينيون منذ عشرات السنين على مكونات ذلك الخليط من القمح والبهارات، الذي يؤكل مثل "الزعتر"، بـ"زيت الزيتون"، أو مع إحدى الأجبان، أو مع الخبز فقط.

بينما يزن الحلو، صاحب مطحنة الحلو لطحن الحبوب والأعشاب، الكمية التي حصل عليها من "الدُّقة" الناعمة يقول لمراسلة وكالة "الأناضول": "هذه الأكلة الشعبية ترجع أصولها إلى الفلسطينيين، خاصة في غزة، فهم أول من بدأوا بصناعتها وتوزيعها على المناطق المجاورة لهم".

وعن بداية "الدُّقة"، يوضح الحلو: "ظهرت الدقة، وهي حارة المذاق، في فلسطين قبل أكثر من 30 عاما.. بدأ تصنيعها في المنازل على الطريقة اليدوية، حيث لم تكن تتوافر الآلات الكهربائية".

لكن ثمة من يقولون إن "الدُّقة" ظهرت في مدن فلسطينية، منها عكا ويافا، قبل قيام إسرائيل باحتلال الأراضي الفلسطينية عام 1948، ثم صارت تنتقل من جيل إلى آخر.

الحلو يعتبر "الدّقة" من التراث الفلسطيني، الذي انتقل من الأجداد إلى الأبناء، ويضيف: "منذ أكثر من عشرة أعوام بدأنا في صناعة الدّقة.. هي أكلة يتميز بها الغزيون، وتربط الفلسطينيين الذين يعيشون في الخارج بالوطن، حين يبتاعونها وتسافر معهم إلى دولهم التي يقيمون بها".

و"يطلق مغتربون فلسطينيون على الدُّقة اسم "تراب أهل غزة"، إذ إن لونها وشكلها وملسمها تشبه التراب الناعم.. و"هي أساس مائدتي الفطور والعشاء عند الكثيرين في غزة، حيث تمدّ مستهلكيها بعناصر غذائية كثيرة"، وفقا لصاحب المطحنة.

وثمن الدُّقة، بحسب الحلو، "زهيد، وهو مناسب لكافة الشرائح المجتمعية، إويبلغ ثمن الكيلو غرام الواحد منها منها حوالي ثمانية شيقلات، أي ما يعادل نحو دولارين أمريكيين".

ويوضح أنه يضع الدُّقة داخل أكياس بلاستيكية شفافة، إلا أن مطاحن أخرى تضعها داخل أكياس عليها تصاميم معينة، ويضاف إليها تاريخا الإنتاج وانتهاء الصلاحية والشركة المصنّعة.

ولا تكاد تخلو مائدة الفطور في أي منزل فلسطيني، سواء في الأراضي الفلسطينية أو في أرجاء العالم، من الدُّقة.

تقول سها ديب (34 عاما)، ربة منزل: "الدُّقة غذاء الفطور الأساسي لأطفالي، وأطلق عليها ساندويتش المدرسة".

وتضيف أنها "نوع من الطعام متكامل العناصر الغذائية، وهو مفيد صحيا للأطفال لأنه مكون من مواد وأعشاب طبيعية، كما أنه رخيص الثمن مقارنة بطعام الفطور الذي تتناوله الشريحة المُقتدرة اقتصاديا".

يذكر أن 42.8% من الفلسطينيين في غزة، البالغ عددهم نحو 1.9 مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر، ويبلغ عدد العاطلين عن العمل حوالي 194.7 ألف شخص، بحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) في شباط/ فبراير الماضي.

وكثيرا ما يقرن غزيون حديثهم عن "الدقة" بالعديد من الفوائد الصحية.

ووفق عثمان ماضي (45 عاما)، وهو خبير بالأعشاب الطبيعية وصاحب مركز "أطاكي" للأعشاب، فإن "للدُّقة فوائد صحية جمّة، فهي تساعد على تنشيط الجسم، وزيادة سعراته الحرارية، وتعمل على تنشيط الذاكرة".

ماضي يتابع موضحا بقوله إن "فوائد الدقة تكمن في المواد المصنوعة منها، فالقمح يساعد على زيادة الوزن وزيادة حيوية الجسم، وكان مختصو التغذية يستعملون القمح للأطفال النحاف، كونه يزيد الوزن، ويستخدم في المدارس مع حبوب زيت السمك، لتنشيط الذاكرة والجسم معا".

وبجانب تصنيعها في الكثير من منازل غزة، عادة ما تُباع الدُّقة في محلات بيع البهارات.

صاحب إحدى هذه المحلات في سوق "الزاوية الشعبي" شرق مدينة غزة، وهو إبراهيم عامر، يقول إن "الإقبال على شراء الدٌّقة كبير؛ لأنها من المنتجات رخيصة الثمن، ومفيدة لجسم الإنسان، تمدّه بالكثير من الطاقة، وتنظف معدته".

ويوضح أن "عشرات المطاحن والمصانع تصنع الدٌّقة، ناهيك عن تصنيعها من قبل ربة المنزل سواء عبر طحنها داخل المنزل أو في مطحنة خاصة".
التعليقات (0)