حول العالم

القرآن يصدح في آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 85 عاما (فيديو)

حول أتاتورك المسجد إلى متحف - أرشيفية
حول أتاتورك المسجد إلى متحف - أرشيفية
شهد معلم آيا صوفيا الشهير في إسطنبول تلاوة آيات من القرآن للمرة الأولى منذ 85 عاما داخل حرم هذا الصرح الذي كان في الأساس كاتدرائية، قبل أن يحول إلى مسجد ومن ثم إلى متحف، على ما أفادت وسائل إعلام السبت.

وظلت آيا صوفيا، الصرح المعماري الضخم المشيد في القرن السادس، موقعا مهجورا لفترة قبل أن تصبح متحفا في ثلاثينات القرن الماضي إبان حكم مصطفى كمال أتاتورك العلماني.

ومساء الجمعة، شهد الموقع تلاوة آيات من القرآن خلال تدشين معرض يحمل عنوان "العشق النبوي"، وشارك فيه مسؤولون أتراك، بينهم رئيس هيئة الشؤون الدينية في تركيا محمد غورمز.

وتولى إمام مسجد أحمد حمدي اكسكي في أنقرة علي تل تلاوة آيات من القرآن للمرة الأولى داخل حرم آيا صوفيا منذ 85 عاما.

ويستمر المعرض حتى الثامن من أيار/ مايو، ويضم مجموعة من المخطوطات والأعمال الثقافية عن سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وشيدت كنيسة آيا صوفيا عند مدخل مضيق البوسفور والقرن الذهبي، وكانت تشهد تتويج الأباطرة البيزنطيين، بعدها حولت إلى مسجد في القرن الخامس عشر إثر سقوط القسطنطينية بأيدي العثمانيين سنة 1453. وجرى حينها تشييد مآذن في محيط القبة البيزنطية.

وبقي معلم آيا صوفيا مستخدما بصفة مسجد بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية حتى منتصف ثلاثينات القرن الماضي، عندما حولها مؤسسو تركيا العلمانية إلى متحف مفتوح للجميع.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينش في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 لمح إلى إمكانية تغيير الطبيعة الحالية لمعلم آيا صوفيا، قائلا إن هذا الصرح "حزين"، لكنه أمل في أن "يستعيد ابتسامته قريبا".


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم