اقتصاد عربي

اتفاق كويتي عراقي لاستغلال الحقول النفطية المشتركة

في العراق 24 حقلاً نفطياً من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة - أ ف ب
في العراق 24 حقلاً نفطياً من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة - أ ف ب
قال المتحدث الرسمي باسم مؤسسة البترول الكويتية (حكومية)، طلال الخالد الصباح، إن بلاده وقعت مذكرتي تفاهم (اتفاق مبدئي) مع العراق، إحداهما بشأن استغلال الحقول النفطية المشتركة بين الجانبين، والأخرى لدراسة وبحث فرص استيراد الكويت للغاز الطبيعي عبر خط أنابيب من العراق.

وعقد البلدان اجتماعا فى الكويت لمناقشة آفاق تطوير التعاون النفطي خلال الأحد والاثنين، حيث ترأس الجانب الكويتي في الاجتماعات علي بن سبت، وكيل وزارة النفط الكويتية بالوكالة، في حين ترأس الجانب العراقي فياض نعمة، الوكيل الأقدم لوزارة النفط العراقية.

وأضاف الصباح، في بيان صحفي، أن الهدف الرئيسي لمذكرات التفاهم هو تسهيل المفاوضات ووضع أطر للنوايا المشتركة بين الجانبين بشأن مبادئ التعاون.

ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً، والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول هي سفوان والرميلة والزبير مع الكويت (جنوبا)، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران (شمالا).

وثمّن الصباح تعاون الجانب العراقي خلال المفاوضات، مشيراً إلى اتفاق الجانبين على تحقيق الهدف المنشود وتعزيز أواصر التعاون وتحقيق المصالح المشتركة للدولتين الشقيقتين.

وتنتج الكويت حاليا 2.9 مليون برميل يوميا، وتسعى إلى زيادتها إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020.

وقال إن الكويت حريصة على توطيد العلاقات مع العراق، مضيفا أن هذه الاجتماعات أتت بناء على رغبة سامية من الطرفين للتعاون المشترك بينهما وتعزيز علاقات الصداقة، وتطوير العلاقات الاقتصادية المتنوعة، على أساس الفائدة المشتركة، والمبنية على الاحترام المتبادل لسيادة كل دولة، وفقا للبيان.

وتبلغ احتياطيات الغاز الطبيعي في العراق نحو 132 تريليون قدم مكعب، فيما يصل احتياطي النفط إلى 150 مليار برميل.
التعليقات (0)

خبر عاجل