سياسة عربية

زمزم بالمطارات والموانئ لتوفير العناء على الحجاج والمعتمرين

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
أبرزت صحيفة مكة ما تم اعتماده من مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم تأهيل ناقل معتمد يقوم بتوفير عبوات مياه زمزم في المطارات وموانئ السفر، وذلك لتوفير العناء والمشقة على الحجاج والمعتمرين.

وبحسب مدير مشروع الملك عبدالله المهندس سعيد الوادعي، فإن الخطوة تهدف إلى حماية مياه زمزم من التلوث، وقطع الطريق على الباعة المجهولين الذين يتمركزون على جنبات الطرق السريعة في عدة مدن سعودية.

وتزامناً مع الكثافة السنوية التي تشهدها مكة من توافد الحجيج والمعتمرين، جاء أمر إطلاق المشروع؛حيث يهدف المشروع إلى تخفيف التزاحم حول صنابير ماء زمزم، وحفظ الآلاف من اللترات من المياه التي كانت تهدر سنوياً عند التعبئة من قبل الزوار.

من جهته، أوضح مدير مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم سعيد الوادعي، أن المشروع هو الوحيد والأكبر في المملكة والعالم الخاص بسقيا مياه زمزم وتوزيعها بصورة تقنية وحديثة، وبلغت تكلفته الإجمالية 700 مليون ريال.

وأشار إلى أن شركة المياه الوطنية تعمل على دراسة حول زيادة أماكن نقاط توزيع عبوات مياه زمزم، واختارت المطارات التي يغادر منها الحجاج والمعتمرون، كونها المناطق الأنسب التي يمكن فيها تقديم هذه الخدمة، وأهلت ناقلاً معتمداً لتوفير عبوات مياه زمزم في المطارات وموانئ السفر، وذلك لتوفير العناء والمشقة على الحجاج والمعتمرين، ويعمل المشروع لإنتاج عبوات ذات 10 لترات، كما أن هناك عبوات بسعة 5 لترات مخصصة للنقل الجوي.

وأبان الناطق الإعلامي للعاصمة المقدسة أسامة زيتوني، بأن أمر متابعة الباعة المخالفين لمياه زمزم من مهام أمن الطرق بالنسبة للطرق السريعة، والدوريات الأمنية داخل المدن، ويقتصر دور الأمانة في استلام المقبوضات منهم لاتخاذ اللازم بخصوص الجوالين وإتلافها، ويتم مخالفة المركبات والباعة المخالفين من قبل شرطة العاصمة المقدسة، ويعود دور الأمانة والمراقبين الميدانيين في منع بيع زمزم في المحلات والمكتبات.

وبين الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عاطي القرشي، أن من يقومون بتعبئة وتخزين عبوات زمزم لإعدادها للبيع، يتم إيقافهم وسماع أقوالهم ومن ثم إحالتهم لجهة الاختصاص، لافتاً أن القيادة سبق وأن أصدرت أمراً يقضي بمنع إعادة بيع ماء زمزم، كما يمنع تعبئتها في عبوات خاصة واستغلالها للبيع، مؤكداً أن الجهات الأمنية تكثف الحملات الميدانية، وتشدد الرقابة على تلك المواقع لمنع الجائلين والعمالة الوافدة من إعادة بيعها، سواء داخل المدن أم بالطرق السريعة، مشدداً على أنه يتم تطبيق الأنظمة والتعليمات حيال المخالفين لذلك.

صاعقة رعدية تقتل 6 من الإبل وتصيب راعيها 

تناولت صحيفة سبق ما تسببت به صاعقة رعدية من نفوق 6 من الإبل غرب البجادية بالقرب من "عبلة خفا"، وإصابة راعي الإبل (سوداني الجنسية) بحروق في جسده الأيسر، وجرى نقل الراعي إلى مستشفى البجادية ومنه إلى مستشفى الدوادمي. 

 وتشهد محافظة الدوادمي ومراكزها هطول أمطار غزيرة وتقلبات في الأحوال الجوية مصحوبة بعواصف رعدية، الأمر الذي أدى إلى توقف الملاحة الجوية في مطار الملك سلمان بالدوادمي وتحويل رحلة الرياض الدوادمي إلى جدة مباشرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل