سياسة عربية

الديب يستأنف حبس موسى.. ومطالبات بوضعه في القفص

محامي الغزالي: حكم حبس موسى يعد رسالة لكل من يخرج عن أخلاقيات المهنة - يوتيوب
محامي الغزالي: حكم حبس موسى يعد رسالة لكل من يخرج عن أخلاقيات المهنة - يوتيوب
تقدم المحامي فريد الديب الأربعاء، باستئناف على حكم محكمة جنح أول مدينة نصر، بحبس الإعلامي المصري أحمد موسى عامين، بتهمة سب وقذف الدكتور أسامة الغزالي حرب نائب رئيس حزب "المصريون الأحرار"، وسط مطالبات متزايدة بوضعه في القفص تطبيقا للقانون.
 
ونقلت صحيفة "البوابة" -القريبة من الأجهزة الأمنية- عن مصدر قضائي مطلع الأربعاء، أن الحكم الصادر ضد موسى قابل للنفاذ، وفى حالة القبض عليه سيُنفذ، لصدوره بالحبس عاما مع النفاذ عن تهمة بث أخبار كاذبة، وسنة أخرى وكفالة 20 ألف جنيه عن تهمة السب والقذف.
 
وأضاف المصدر أن الاستئناف عن التهمة المقضي فيها بالحبس لمدة عام وكفالة 20 ألف جنيه يوقف التنفيذ، بينما الاستئناف في العقوبة الثانية، وهي الحبس عاما مع النفاذ لا يوقف التنفيذ. وفي حالة القبض عليه تنفذ العقوبة، مشيرا إلى أن قرار إخلاء سبيلة من عدمه يكون في يد محكمة الاستئناف التي سيطعن أمامها على الحكم.
 
وفي السياق نفسه، قال محامي الدكتور أسامة الغزالي، على طه، إن الحكم الصادر بإدانة أحمد موسى، يوجب مثوله أمام المحكمة، ووضعه في قفص الاتهام في جلسات الاستئناف.
 
وأشار إلى أن الحكم صدر من محكمة الجنح، التي تختص بصدور أحكام لا تتجاوز الثلاث سنوات، وأن المحكمة لو أدانته بسنة فقط فسيُعد كافيا بالنسبة له، لأنه في النهاية ضد الأحكام الجنائية ضد الصحفيين، لكن ما أتاه موسى من أفعال يُعد خروجا عن ميثاق الشرف الإعلامي والحماية القانونية التي نطالب بها للصحفيين.
 
وأكد طه أنه في حالة تأييد الحكم بشكل نهائي فلن يتنازل عن الحكم الصادر بالحبس، ولن يكتفي بالتغريم، كما حدث من قبل في إحدى الدعوات القضائية الصادرة بحقه، مضيفا أن حكم حبس موسى يعد رسالة لكل من يخرج عن أخلاقيات المهنة، على حد قوله.
التعليقات (0)