سياسة دولية

اتهام عنصر في القوات الجوية الأمريكية بالانضمام لـ"الدولة"

تيرود بوغ سافر من مصر محاولا الوصول إلى سوريا قبل أن يتم إعادته - فيسبوك
تيرود بوغ سافر من مصر محاولا الوصول إلى سوريا قبل أن يتم إعادته - فيسبوك
وجهت إلى عنصر سابق في القوات الجوية الأمريكية تهمة محاولة الانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا بعد إقالته من عمله (فني صيانة طائرات)، بحسب ما أعلن الادعاء الثلاثاء.

وقال الادعاء إن تيرود بوغ (47 عاما) من نيوجيرسي، سافر من مصر في كانون الثاني/ يناير في محاولة لعبور سوريا والانضمام إلى تنظيم الدولة، إلا أنه جرت إعادته إلى مصر. 

وبعد ترحيله إلى الولايات المتحدة، صادرت السلطات جهاز حاسوبه المحمول، واكتشفت أنه كان يشاهد مواد دعائية لتنظيم الدولة، ويبحث في الإنترنت عن كيفية التسلل إلى سوريا، وجرى اعتقاله في 16 كانون الثاني/ يناير، ويواجه حكما بالسجن أقصاه 35 عاما في حال إدانته بمحاولة تقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية خارجية وعرقلة سير العدالة. 

ووجهت له هيئة محلفين فدرالية في بروكلين التهمتين الاثنين، ومن المقرر أن يمثل أمام قاضي التحقيق الأربعاء. 

وقال الادعاء الفدرالي في بروكلين إن بوغ حاول الانضمام إلى الجهاديين في سوريا بعد أسابيع من إقالته من وظيفته (فني صيانة طائرات) يعمل في الشرق الأوسط، كما عمل قبل ذلك في القوات الجوية الأميركية (اختصاصي معدات) وتدرب على صيانة محركات الطائرات وأنظمة الملاحة والأسلحة، بحسب الادعاء.

وذكر الإعلام الأمريكي أن بوغ خدم في القوات الجوية الأمريكية من 1986 إلى 1990. 

وقالت المدعية الأمريكية لوريتا لينش إن بوغ "ولد ونشأ في الولايات المتحدة، وأدار ظهره لبلاده، وحاول التوجه إلى سوريا للانضمام إلى منظمة إرهابية"، مضيفة "سنواصل مقاضاة المتطرفين بقوة، سواء كانوا هنا أو في الخارج، لمنعهم قبل أن يتمكنوا من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها". 

والجمعة الماضية، دفع ثلاثة من سكان مدينة نيويورك ببراءتهم من تهم الإرهاب المتعلقة بمحاولة فاشلة أخرى للتوجه إلى سوريا والانضمام إلى تنظيم الدولة. 
التعليقات (0)