ملفات وتقارير

المرصد السوري: قتلى في هجوم لقوات الأسد بغاز سام (فيديو)

"العفو الدولية": النظام السوري ارتكب جرائم حرب في الرقة - يوتيوب
"العفو الدولية": النظام السوري ارتكب جرائم حرب في الرقة - يوتيوب
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء إن ستة أشخاص قتلوا في هجوم بغاز سام شنته قوات الحكومة السورية بشمال غرب البلاد وبث مسعفون تسجيلات مصورة لأطفال قالوا إنهم تعرضوا للاختناق.

وذكر المرصد الذي يتابع الصراع عبر شبكة مصادر ومقره بريطانيا أن القتلى الستة كان من بينهم رجل وزوجته وأطفالهما الثلاثة. ونقل عن مصادر طبية قولها إن القتلى سقطوا نتيجة استنشاق غازات منبعثة من براميل متفجرة وإن المادة الكيماوية المستخدمة كانت الكلور على الأرجح.

وأضاف أن العشرات أصيبوا في الهجوم. ولم يتسن لرويترز التأكد من التقرير على نحو مستقل.

ونشر فرع إدلب لمنظمة الدفاع المدني السورية المستقلة التي تعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة سبعة تسجيلات مصورة على موقع يوتيوب بعضها أثناء الليل وبعضها في مركز طبي.

وأظهر أحد التسجيلات ثلاثة أطفال وامرأة جميعهم فاقدون للوعي فيما يبدو في مركز طبي. وقال صوت خلف الكاميرا إن اسم القرية سرمين وان التاريخ أمس الاثنين.

وفي التسجيل المصور قال رجل بصوت مرتعش وهو يصور طفلا حول فمه سائل "إحدى الوفيات طفل رضيع لم يبلغ من العمر أشهر."

ونقل طفلان آخران لا يتحركان ونقل أحدهما رجل يرتدي قناعا واقيا من الغازات بينما كان رجل آخر يحمل طفلة صغيرة.

وقال رجل يفحص الطفلة للطبيب إنها لا تزال على قيد الحياة.

وتضم منظمة الدفاع المدني ما يربو على ألفي متطوع يعرفون أيضا باسم أصحاب "الخوذ البيضاء" ويعملون في حالات الاستجابة الأولى للطوارئ في البلاد التي شهدت انهيارا في البنية الأساسية الطبية.

ونشرت المنظمة تسجيلا مصورا آخر أثناء الليل لفتاة صغيرة جدا شبه عارية ويصب عليها سائلا أشخاص يرتدون خوذا بيضاء وقد ظهر على الفتاة علامات الهلع.

وقالت المنظمة على موقع تويتر إن أكثر من 100 شخص سقطوا قتلى ومصابين بينهم متطوعون بالمنظمة.


"العفو الدولية": النظام السوري ارتكب جرائم بالرقة

فيما أوضحت منظمة العفو الدولية، أن النظام السوري استهدف المدنيين في مدينة الرقة، الخاضعة لتنظيم الدولة العام الماضي، وارتكب جرائم حرب، مؤكدة ضرورة نقل الملف إلى محكمة الجنايات الدولية.

جاء ذلك في تقرير بعنوان "الرقة تحت الهجوم: الغارات الجوية ضد المدنيين"، لفت إلى توصل المنظمة لأدلة تثبت مقتل كثير من المدنيين في غارات النظام على مدينة الرقة، في تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي.

وأفادت المنظمة في تقريرها أنها دققت في الغارات الجوية، التي شهدتها المدينة بين 11 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم، أودت بحياة 115 مدنيا بينهم 14 طفلا، مشيرة أن بين الأماكن التي طالتها الهجمات مسجد لا يستخدم لأغراض عسكرية، إضافة إلى سوق مزدحم.

وفي معرض تعليقه على التقرير، أوضح مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، فيليب لوثر، أن غارات النظام السوري، كانت عشوائية لا تميز بين مدنيين أو أهداف عسكرية، مضيفا: "داعش والقوات الحكومية ترتكب جرائم مروعة بحق المدنيين في سوريا"، مؤكدا ضرورة نقل ملف الجرائم إلى المحكمة الدولية.
التعليقات (1)
عرب تائهون
الثلاثاء، 17-03-2015 06:02 م
وان سالوك عن العرب .. كل خذلوا اهل سوريا