اقتصاد عربي

الرئيس اليمني يدعو الصين لتفعيل اتفاق تطوير ميناء عدن

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي - أرشيفية
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي - أرشيفية
دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الصين الاثنين، إلى تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين البلدين لتطوير وتشغيل ميناء عدن في مشروع تبلغ تكلفته 507 ملايين دولار بتمويل صيني.

ووجه هادي هذه الدعوة عند استقباله السفير الصين لدى اليمن، تيان تشي، في العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن.

ولم تغلق الصين سفارتها في صنعاء على غرار كثير من الدول الغربية والولايات المتحدة التي أغلقت سفاراتها بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء.

ونقل مركز عدن الإخباري التابع للرئاسة اليمنية في عدن عن الرئيس هادي قوله "حملنا السفير الصيني رسالة شفوية للرئيس الصيني تتضمن عددا من النقاط التي تم الاتفاق عليها سلفا خلال زيارة الرئيس هادي الأخيرة للصين في أواخر عام 2013، تتضمن إدارة ميناء شنغهاي للمنطقة الحرة بعدن وإنشاء شركة نقل بحري خفيف ومتوسط بين البلدين وتطوير وإدارة مصنعي الغزل والنسيج في صنعاء وعدن وكذلك إعادة تأهيل مصنع 7 أكتوبر بمحافظة أبين".

وقال هادي: "نتطلع إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين".

وكان اليمن وقع منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013 في العاصمة الصينية بكين على اتفاقية توسعة وتعميق محطة الحاويات بميناء عدن بين مؤسسة موانئ خليج عدن والشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة وذلك في إطار زيارة الرئيس هادي للصين.

ويتضمن المشروع البالغة تكلفته 507 ملايين دولار بتمويل من الصين بناء رصيف إضافي بطول ألف متر وعمق 18 مترا، وتعميق وتوسعة القناة الملاحية الخارجية بطول 7400 متر، وعرض 250 مترا وعمق 18 مترا إضافة إلى القناة الملاحية الداخلية بطول 3800 متر وعرض 230 مترا وعمق 18 مترا.
التعليقات (0)