حول العالم

خاتم زواج يكشف سرّ اختفاء طائرة أثناء الحرب العالمية

محفور على الخاتم اسم جويس وجون.. احتفظ به قروي ألباني وابنه - أرشيفية
محفور على الخاتم اسم جويس وجون.. احتفظ به قروي ألباني وابنه - أرشيفية
أظهرت سجلات عسكرية أنه من بين 14 طائرة نقل حلّق بها طيارون بريطانيون خلال الحرب العالمية الثانية لإمداد مقاتلين يحاربون القوات الفاشية في ألبانيا في التاسع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1944، فقد عادت 12 طائرة إلى قاعدتها في إيطاليا، بينما فشلت واحدة في توصيل شحنتها و"فقدت (طائرة) ويفترض أنها تحطمت".

وطوال 70 عاما اعتقد أن قاذفة القنابل "هاندلي بيج هاليفاكس"، قد هوت إلى قاع البحر الإدرياتي.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي فقط، تسلق فريق بريطاني أمريكي مشترك جبال ألبانيا على ارتفاع 1829 مترا لفحص حطام الطائرة الذي وجده أحد القرويين أثناء جمع الحطب.

وقال كريس كيسي وهو طبيب في السفارة الأمريكية في تيرانا، شارك في مهمة البحث: "من الواضح أننا عثرنا على أدلة كافية تشير إلى أننا وجدنا قاذفة قنابل ضخمة بأربعة محركات".

لجأ كيسي البريطاني المولد العاشق للطيران إلى الإنترنت، لكن جهوده للتأكد من هوية الطائرة والطاقم باءت بالفشل.

ثم جاء الدليل القاطع في خاتم زواج من الذهب محفور عليه اسما جويس وجون، توارثه قروي ألباني وابنه.

وعثر الألباني جاهو كالا على الخاتم عام 1960، حين كان يجمع الحطب والمعادن من الجبل، بينما كانت ألبانيا مقطوعة عن العالم الخارجي خلال فترة حكم النظام الستاليني.

وقال كالا إن والده أعطاه الخاتم حين تزوج عام 1971، "لكنه قال لي بوضوح إن الخاتم ليس ملك أسرتي وإن علي أن أعيده لصاحبه حين تنتهي الشيوعية".

وبعد عشرين عاما، حين تخلصت ألبانيا من الشيوعية، اعتاد كالا أن يرتدي الخاتم وهو يعمل ضابط شرطة، لكنه لم يفقد الأمل في إعادته إلى صاحبه الأصلي. ولاحظ أن الخاتم لا يثبت في موضعه أثناء نومه. وقال له رجل دين مسلم "إنه ليس ملكك. هذا هو السبب".

وحاول كالا الاقتراب من مبعوث بريطاني زائر ليرد له الخاتم، لكن حراس وزارة الدفاع أبعدوه. وحين زار قائده بريطانيا أعطاه الخاتم، لكنه عاد به مرة أخرى قائلا إنه لم يحالفه الحظ في العثور على صاحبه.

وأخيرا لجأ إلى مسؤول في حكومة إقليمية، قام هو الآخر بدوره بإخطار السفارة البريطانية منذ أكثر من عامين.

وقال كيسي: "الخاتم ساعدنا على حل هذا اللغز".

وتزوج مهندس الطيران السارجنت جون تومسون وجويس موزلي في حزيران/ يونيو عام 1944 . وقال ألان ويبستر ابن أخت تومسون لـ"رويترز" خلال احتفالية أقيمت في العاصمة الألبانية تيرانا أمس الاثنين، إنهما قضيا معا بضعة أيام معدودة قبل أن يرسل إلى قاعدة في الخارج.

وقال جيرد كاسيلي، وهو مساعد عسكري في السفارة البريطانية، إن طائرة تومسون ألقت إمدادات في وادي بيزا، ولدى تحولها إلى الغرب لتعود إلى إيطاليا اصطدمت بقمة جبل فتحطمت، ما أودى بحياة أفراد الطاقم.
التعليقات (0)