سياسة عربية

كاتب مصري بصحيفة الشروق: احترسوا من "فنكوش" السيسي

البربري: المؤتمر الاقتصادي القادم قد يتحول إلى "فنكوش" آخر يبيعه السيسي للشعب المصري ـ أرشيفية
البربري: المؤتمر الاقتصادي القادم قد يتحول إلى "فنكوش" آخر يبيعه السيسي للشعب المصري ـ أرشيفية
حذر كاتب مصري بصحيفة "الشروق" الداعمة للانقلاب الخميس مما وصفه بـ"الفنكوش" من مشروعات عبدالفتاح السيسي.
 
وسرد الكاتب الصحفي أشرف البربري -في مقاله بعنوان: "احترسوا من الفنكوش"- أمثلة "لوعود رئاسية لم يتحقق منها شيء برغم الضجيج الإعلامي الذى أحاط بها"، "وهو ما يدعونا إلى الحذر عند التعامل مع مؤتمر شرم الشيخ إذا كان لنا أن نجنى من ورائه شيئا ذا بال، ولا يتحول إلى "فنكوش" جديد"، على حد قوله.
 
وأضاف: "خبراتنا السابقة مع حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي تقول إننا أمام حكومة تتحدث كثيرا، وتنجز قليلا.. فقبل عام تقريبا ملأنا الدنيا ضجيجا عن جهاز علاج فيروس سي الذى سيحول الفيروس القاتل إلى "صباع كفتة"، ثم اتضح أنه كان مجرد "فنكوش" باعته لنا الحكومة، ومن وراءها، ولم نحاسب أحدا بتهمة الاحتيال والتضليل".
 
وتابع: "ثم عاد الضجيج مع مشروع مليون وحدة سكنية الذى ستنفذه شركة إماراتية، لتمر الشهور، ونكتشف أننا أمام "فنكوش" جديد. وطبعا خلال الشهور المقبلة سنتأكد أن مشروع استصلاح مليون فدان في سنة واحدة "فنكوش" ثالث، ووراءه المشروع القومي للطرق الذى قال الزملاء في صحيفة الوطن إن أقصى معدل إنجاز فيه بلغ 40% من المستهدف، فيما انخفضت النسبة في بعض أجزائه إلى 3.5% فقط".
 
واستطرد البربري: "قناعتي الخاصة أن نظام الحكم الحالي لا يهتم بالإنجاز بقدر ما يهتم بالدعاية، وهو ما نراه في أغلب ما يقوم به من إجراءات على مختلف الأصعدة، بدءا من "جهاز الكفتة"، وليس انتهاء بمشروع توسيع قناة السويس التي لم يتحدث إلينا أحد عن جدواه الاقتصادية، وبأرقام محددة".
 
واستدرك: "ومع ذلك لم أفقد الأمل في أن يدرك نظام الحكم أن الإعلام الموجه ربما يشترى له بعض الوقت، ويؤجل ساعة حساب الشعب له، لكنه أبدا لن يضمن له الاستمرار إذا لم يحقق إنجازات على الأرض، وإذا لم يشعر المواطن بتحسن حقيقي في أوضاعه، التي تدهورت بشدة في عهده، وإن ظل صابرا، ومنتظرا".
 
وبعد أن وجه انتقادات حادة لتعاطي السيسي وحكومته مع مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، اختتم الكاتب مقاله بالتحذير من أن يتحول إلى "فنكوش" جديد، فقال: "هذا المؤتمر مناسبة اقتصادية مهمة، لكنه يحتاج قبل كل شيء إلى حكومة تمتلك الحد الأدنى من الرشاد حتى لا يتحول إلى "فنكوش" آخر تبيعه الحكومة للشعب".
 
ويستخدم المصريون كلمة "فنكوش" في أحاديثهم للإشارة إلى الأمور التي تنطوي على خداع، وغش، وتدليس.
التعليقات (1)
جويدة
الجمعة، 06-03-2015 03:50 ص
ياعم اذا كان اكبر فنكوش هو السيسي نفسه. ماذا ننتظر من اكبر فنكوش غير 100 فنكوش