صحافة عربية

أسرار اتصالات إنقاذ الانتخابات.. وكواليس حديث السيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
كشفت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 24 شباط/ فبراير 2015 النقاب عن المساعي الحثيثة التي يبذلها نظام حكم عبد الفتاح السيسي، من أجل إنقاذ الانتخابات البرلمانية المهددة بالتأجيل، وعدم الانعقاد، في حال صدور قرار المحكمة الدستورية العليا غدا بعدم دستورية قانوني: الانتخابات، وتقسيم الدوائر، أحدهما أو كليهما.
 
وكشفت صحيفة "التحرير" عما اعتبرته "كواليس حديث الرئيس"، فيما أبرزت الصحف الحكم القاسي بالسجن المشدد بحق الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، فضلا عن أحكام أخرى قاسية بحق عدد من نشطاء الثورة.
 
وانفردت "الوطن" بإماطة اللثام عن إخفاء نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك (جمال وعلاء) أكثر من ثلاثة مليارات جنيه في بنك واحد بسويسرا.
 
وتبارت الصحف في نشر تفاصيل قوائم المفرج عنهم بقرار جمهوري من السيسي، واعتقال صهر أبو الفتوح وحسن مالك، وحل 169 جمعية أهلية للإخوان، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
أسرار اتصالات إنقاذ الانتخابات
 
كان ذلك هو مانشيت صحيفة "اليوم السابع"، إذ كشفت صحف الثلاثاء النقاب عن المساعي الحثيثة التي يبذلها نظام عبدالفتاح السيسي من أجل إنقاذ الانتخابات البرلمانية المهددة بالتأجيل، وعدم الانعقاد، في حال صدور حكم المحكمة الدستورية العليا غدا بعدم دستورية قانوني: الانتخابات، وتقسيم الدوائر، أحدهما أو كليهما.
 
وأشارت "اليوم السابع" إلى "اتصالات الدولة بمستشارين وأعضاء في اللجان التي أعدت قوانين الانتخابات، للبحث عن مخرج تنقذ به العملية لانتخابية، بعد تقرير هيئة مفوضي الدولة بعدم دستورية بعض مواد قوانين الانتخابات، وخاصة تقسيم الدوائر، الذي في حال حكم الدستورية العليا برفضه، سيعيد العملية للمربع صفر".
 
وأشارت الصحيفة إلى "اجتماعات للحكومة ولجنة إعداد قوانين الانتخابات لبحث مواجهة سيناريوهات حكم "الدستورية"، موضحة أن اللقاء جمع عددا من أعضاء اللجان التي أعدت قوانين انتخابات مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، وتقسيم الدوائر.
 
كواليس حديث السيسي
 
كشفت صحيفة "التحرير" عما اعتبرته "انفراد.. كواليس حديث الرئيس".. إذ أشارت إلى أن رجل الأعمال محمد الأمين مالك فضائية "سي بي سي" أدى دورا بارزا في دعم فكرة خروج برنامج "حديث الرئيس" بهذه الصورة، وأنه لجأ في ذلك إلى وكالة إعلانية شهيرة ومتخصصة في إنتاج الحملات الدعائية منذ أكثر من 15 عاما.
 
وأوضحت الصحيفة أن محمد السعدي، مخرج الإعلانات الشهير، هو من قام بإخراج "حديث الرئيس"، وسبق أن نفذ الحملة الانتخابية التليفزيونية للحزب الوطني المنحل في انتخابات البرلمان عام 2005، وكان وقتها هو من صك مصطلح "الحزب الوطني في مصلحتك".
 
كما أنه نفذ الحملة الدعائية التليفزيونية للحزب الوطني نفسه في انتخابات الشورى عام 2007، وهي آخر انتخابات أجريت للمجلس في عصر مبارك.
 
وقالت "التحرير" إنه "سادت حالة من الاستياء داخل مبنى ماسبيرو بسبب عدم الاستعانة بكوادر المبنى في تنفيذ برنامج شهري يطل به الرئيس على الشعب عبر الفضائيات".
 
وقال الإعلامي طارق عبدالفتاح إن إخراج البرنامج كان هو الأسوأ من نوعه لأي كلمة رئاسية، إذ تعامل المخرج مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بطريقة دعائية لا تليق بالمنصب الكبير، وهو ما ظهر أيضا في استخدام المونتاج، والتقطيع بطريقة مزعجة، بحسب "التحرير".

وقالت البوابة: مسؤول بـ"الكهرباء" يستبعد العمل التخريبي.. ويؤكد: عطل فني.. "الظلام" يخيم على 9 محافظات بالتزامن مع إذاعة "حديث السيسي".
 
وقالت الأهرام المسائي: السيسي.. معالجات هادئة وتبديد للمخاوف.. مقال لرئيس لتحرير علاء ثابت.
 
مليارات جمال وعلاء مبارك
 
انفردت صحيفة "الوطن" بإماطة اللثام عن إخفاء نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك (جمال وعلاء) أكثر من ثلاثة مليارات جنيه في بنك واحد.
 
فقالت الوطن: "الوطن" تخترق بنوك سويسرا المصفحة.. جمال وعلاء مبارك يخفيان 357 مليون يورو، أي ما يعادل 3 مليارات، و100 مليون جنيه مصري، في بنك واحد هو بنك "كريدي سويس" السويسري، الذي يوفر لعملائه سرية الحسابات، وخدمات إخفاء مصادر الأموال، والتهرب من الضرائب، وخلافه.
 
وهي حسابات تم فتحها وتغذيتها على فترات متباعدة بدءا من عام 2003، وتلقت  تحويلات مالية وإيداعات في صناديق وشركات "أوف شور" بهدف إخفاء مصادرها، وضمان عدم قدرة الأجهزة والسلطات القانونية على تتبعها.

سجن علاء عبدالفتاح وناشطين

 
أبرزت صحف الثلاثاء الحكم بالسجن المشدد الصادر بحق الناشط السياسي وعلاء عبدالفتاح، فضلا عن أحكام أخرى بحق عدد من نشطاء الثورة.
 
وفيما تجاهلت الأهرام إيراد الخبر بصفحتها الأولى، أشارت بقية الصحف بصفحاتها الأولى إلى أن  محكمة جنايات القاهرة، قضت بمعاقبة علاء أحمد سيف الإسلام عبدالفتاح، وأحمد عبدالرحمن محمد علي بالسجن المشدد 5 سنوات، وتغريم كل منهما مائة ألف جنيه، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية لمدة العقوبة.
 
وقالت الوطن: صراخ وإغماءات في الجنايات بعد الحكم على عبدالفتاح.. أحكام بالسجن بين 3 و5 سنوات في أحداث الشورى.. وأبو سعدة: الأمل في الرئيس.
 
المفرج عنهم بقرار من السيسي
 
تبارت الصحف في نشر تفاصيل قوائم المفرج عنهم بقرار جمهوري من السيسي.
 
ونقلت "اليوم السابع" عن مصادر أن "رئاسة الجمهورية، بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عن عدد من المحتجزين بالسجون، بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه للشعب المصري، اعتزامه إخلاء سبيل المحتجزين، خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال عرض قائمة بأسماء المحتجزين على النيابة العامة لبحث أوضاعهم".
 
وقالت الأخبار: الإفراج عن 100 شاب في الدفعة الأولى من المحبوسين خلال 48 ساعة.
 
حل 169 جمعية أهلية للإخوان
 
أبرزت صحف الثلاثاء إصدار وزيرة التضامن الاجتماعي قرارات بحل 169 جمعية أهلية في 9 محافظات من جمعيات الإخوان المتحفظ عليها، التي ليس لها مقر أو مجلس إدارة أو لم تمارس أنشطة منذ إشهارها، وبعد أخذ رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.
 
وأوضحت جريدة "الأخبار" أن القرار شمل 7 جمعيات بأسيوط و4 بسوهاج و2 بأسوان و2 بالوادي الجديد و52 بكفر الشيخ و2 بالإسماعيلية و39 بالإسكندرية و51 بدمياط و10 بالقليوبية.
 
ليبيا.. واليمن
 
في ما يتعلق بليبيا، قالت الأهرام: إغلاق السفارة المصرية باليمن لتدهور الأوضاع الأمنية.
 
وقالت الأهرام المسائي: 4 آلاف عائد من جحيم ليبيا في رحلات الاثنين.
 
وقالت الشروق: تواصل رحلات عودة المصريين من ليبيا.
 
وقالت الأهرام: تحركات مكثفة لمصر في مجلس الأمن بشأن ليبيا.
 
وعن الشأن اليمني، قالت اليوم السابع: مصر تغلق سفارتها باليمن وتعيد البعثة الدبلوماسية إلى القاهرة.. هادي يدعم الحوار لكن خارج صنعاء.. والحكومة المستقيلة ترفض تسيير الأعمال.
 
وقالت الأخبار: فشل الحوار الوطني في صنعاء وحكومة "بحاح" ترفض تسيير البلاد.
 
اعتقال صهر أبو الفتوح ومالك
 
قالت المصري اليوم: سقوط خلية إخوانية لزرع القنابل بمدينة نصر بينهم صهر أبو الفتوح ومالك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن الخلية تضم زوج ابنة شقيق الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، الذي يرتبط بعلاقة مصاهرة مع رجل الأعمال حسن مالك القيادي بجماعة الإخوان.
 
إخوانيات
 
قالت الأهرام المسائي: ضربة ليبية للإخوان.. مصادر: انسحاب البرلمان من مفاوضات جنيف صفعة على وجه الجماعة وداعش والغرب.
 
وقالت الشروق: إخواني يعترف بالتورط في أحداث الدفاع الجوي.. المتهم: تلقينا أموالا من قيادي بالجماعة لإثارة الشغب واقتحام الملعب بالاتفاق مع ألتراس الزمالك.
 
وقالت الوفد: غياب بديع وحجازي والبلتاجي يؤجل المحاكمات العسكرية لقيادات الإخوان.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الأهرام المسائي: القبض على 17 إرهابيا في 3 أوكار بجنوب الشيخ زويد.
 
وقالت الشروق: الشروق تنشر تحقيقات أمن الدولة العليا في قضية أجناد مصر.
 
وقالت الوطن: بيت المقدس يستهدف أقباط سيناء والأمن يقتل 2 من عناصره بطريق الواحات.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: فرص واعدة للمستثمرين في مؤتمر شرم الشيخ.. الرئيس: مصر تتطور في كل المجالات وتستعيد مكانتها الطبيعية.
 
وقالت المصري اليوم: شركات الاستثمار العالمية تطرق أبواب مصر.
 
وقالت الوطن: موظفون يهددون بالانتحار الجماعي بسبب توقف مرتباتهم منذ 7 شهور.
   
وقالت الأخبار: عودة أزمة البوتاجاز .. و"الباجور" في المشهد.
 
وقالت الأهرام: احذروا البرد والرياح اليوم.. فيما قالت الأخبار: طقس سيئ ورمال مثيرة للأتربة 24 ساعة.
التعليقات (0)