فنون منوعة

روائية بريطانية تكتب عن الحب والزواج في الحرب العالمية

الروائية البريطانية جوجو مويز مؤلفة كتاب "سفينة العرائس" - أرشيفية
الروائية البريطانية جوجو مويز مؤلفة كتاب "سفينة العرائس" - أرشيفية
استلهمت الروائية البريطانية جوجو مويز، كتابها الجديد "سفينة العرائس"، من حديث دار بينها وبين جدتها كشف عن تجربة غريبة للحب وسط حالة الاضطراب التي سادت بعد الحرب العالمية الثانية.

تعرف مويز من الصغر أن جدتها بيتي ميكي أسترالية لجد أسكتلندي. لكنها لم تعرف إلا حين كبرت أن جدتها وعمرها الآن 92 عاما كانت بين أكثر من 600 فتاة أسترالية نقلتهن حاملة طائرات عام 1946، بعد انتهاء الحرب بعام، من سيدني في أستراليا إلى بلايموث في إنجلترا ليلتقين بجنود بريطانيين تزوجوا منهن خلال الحرب.

وقالت مويز (45 عاما) وهي تشرح لـ"رويترز" كيفية تطوّر شخصيات رواياتها: "جعلني هذا أفكر في القصص التي تموت مع موت من يحكونها".

وحكت كيف أنها استوثقت من الرواية حين بحثت على الإنترنت عن اسم السفينة الذي ذكرته لها جدتها (أتش أم أس فيكتوريوس)، ووجدت كتابا عن الرحلات التي كانت تقوم بها السفينة لنقل العرائس من أستراليا إلى إنجلترا.

وتقول إن هذه الرحلة بكل تفاصيلها دبت الحياة فجأة في مخيلتها، وأخذت تتصور كل ما فيها من توتر ممزوج بالإثارة، ومرحلة المخاض لسعادة تنتظر لحظة الاكتمال في وجدان 600 عروس على ظهر سفينة، وصفتها بأنها "ماكينة عسكرية فائقة التنظيم تنتمي إلى حروب الرجال".
التعليقات (0)