طب وصحة

شركة للتبغ تطرح شرائط كافيين للطاقة تذوب في الفم

طرح المنتج بنكهات متعددة منها الليمون الهندي (جريب فروت) - أرشيفية
طرح المنتج بنكهات متعددة منها الليمون الهندي (جريب فروت) - أرشيفية
بدأت شركة "إمبريال توباكو" البريطانية، ثالث أكبر مؤسسة لصناعة التبغ في العالم، تحول نشاطها إلى الكافيين بعد أن اتجه الكثيرون للإقلاع عن عادة التدخين، وشرعت في تصنيع شرائط تذوب في الفم مصممة كي ترفع مستوى الطاقة في غضون ثوان.

وطرح المنتج -الذي أطلق عليه اسم ريون- في صورة نكهات متعددة، منها الليمون الهندي (جريب فروت)، ويباع الآن حصريا في مدينة مانشستر الإنجليزية وعلى مواقع البيع الإلكترونية.

وتبيع شركة "فونتم فنشرز" التابعة لشركة إمبريال توباكو منتج ريون في عبوات تحتوي الواحدة على ثماني شرائط، يحتوي الشريط الواحد على 20 ملليغراما من الكافيين، ويبلغ سعر العبوة الواحدة 2.50 جنيه إسترليني (أربعة دولارات).

وقالت أولجا روسناك مديرة منتجات الطاقة بشركة "فونتم فنشرز" لـ"رويترز": "قضينا وقتا طويلا مع خبراء الصناعة والمستهلكين في تجربة عدة أفكار للمنتج. وهذا المنتج من شرائط الكافيين كان يأتي في المرتبة الأولى دائما".

ولجأت عدة شركات كبرى في صناعة التبغ إلى تنويع منتجاتها والتوسع فيها مع تقليص إنتاج السجائر، وهي سوق يبلغ حجمها أكثر من 700 مليار دولار سنويا في أسواق التجزئة، لكنها تتراجع في عدة دول لدواع صحية.

واختيرت مانشستر لكونها ثاني أكبر سوق لاستهلاك مشروبات الطاقة بالنسبة إلى الفرد في بريطانيا بعد لندن، فيما تحتفظ الشركة بعلاقات طيبة مع شركات تجارة التجزئة هناك.

ويعتمد طرح المنتج في أسواق أخرى على مدى نجاح منتجها "ريون" في مانشستر. ومثله مثل منتجات الكافيين الأخرى، فإن ريون غير موصى به للأطفال، لكن لا توجد محاذير على بيعه للقصر.

وأشارت دراسة حديثة أوردتها دورية "فرنتيرز" للصحة العامة، إن مشروبات الطاقة قد تنطوي على مخاطر مستقبلية للصحة العامة بسبب ارتفاع نسبة الكافيين فيها ومخاطر خلطها بالكحوليات.
التعليقات (0)

خبر عاجل