ملفات وتقارير

في مصر القنابل في كل مكان والجيش ينزل للشوارع

يتساءل الناشطون لماذا تكثر هذه الحوادث قبيل الفعاليات الجماهيرية
يتساءل الناشطون لماذا تكثر هذه الحوادث قبيل الفعاليات الجماهيرية
قبل 48 ساعة من حلول الذكرى الرابعة لثورة يناير، لم تخل محافظة مصرية من دوي انفجارات لقنابل بدائية الصنع، ما سبب حالة من الذعر بين المواطنين وارتباكاً كبيراً لقوات الأمن.

ووصلت تلك العبوات الناسفة إلى أماكن حيوية مثل مطار القاهرة وقصر القبة الرئاسي، كما طالت محطات الكهرباء وخطوط القطارات، وبيوت القضاة.

الجيش ينزل الشارع

وبدأت وحدات القوات المسلحة النزول إلى الشوارع منذ الساعات الأولى ليوم الجمعة لتأمين الأماكن الحيوية، ومساعدة قوات الشرطة في مواجهة التظاهرات المخطط لها في الذكرى الرابعة لثورة يناير.

ورصدت "عربي21" وجود مدرعات الجيش وعدد من آلياته بالقرب من المنشآت والميادين المهمة في القاهرة الكبرى، فضلاً عن مشاركة قوات الشرطة في دوريات أمنية تطوف الشوارع الرئيسية.

وقال سامح سيف اليزل اللواء السابق بالمخابرات العامة - في تصريحات تلفزيونية - إن الدولة أعدت خطة لتأمين البلاد، مؤكداً أن مصر تمر بمرحلة حرجة لا تتحمل إحداث أي توتر أو عدم استقرار في الشارع.

قنابل بالمطار وقصر الرئاسة

ولأول مرة، اكتشفت أجهزة الأمن عبوات ناسفة في مطار القاهرة حيث عثر خبراء المفرقعات على قنبلتين داخل كافيتريا المطار، تبين لاحقاً أنها خالية من المواد المتفجرة. 

وقالت وزارة الداخلية إن قوات الأمن فحصت جسمين غريبين آخرين في طريق قريب من المطار وتبين احتواؤهما على كميات قليلة من البارود وتم التعامل معهما، مشيرة إلى أن الهدف من هذه العمليات هو تعطيل الحركة داخل مطار العاصمة.

كما وقع انفجار ضخم بمحيط قصر القبة الرئاسي أسفر عن إصابة اثنين من رجال الشرطة وشخص مدني، بعد إلقاء مجهول يستقل دراجة بخارية القنبلة بالقرب من تمركز أمني أمام المدخل الرئيسي للقصر وفر هارباً.

وأعلن تنظيم "أجناد مصر" مسؤوليته عن الانفجار، وكتب على حسابه على "تويتر" "مكننا الله سبحانه وتعالى مجدداً من اختراق تحصينات الأجهزة وزرع وتفجير عبوة ناسفة عند البوابة الرئيسية لقصر القبة".
وأبلغ الأهالي عن وجود قنبلة بميدان حلمية الزيتون بالقاهرة، مما أدى إلى إصابة الطرق بشلل مروري، نظراً لتجمع قوات الأمن والأهالي، فيما قام خبراء المفرقعات بإبطال مفعولها. 

وفي منطقة النزهة تمكن خبراء المفرقعات، من تفكيك عبوة هيكلية عثر عليها داخل أسفل أحد المقاعد بحافلة نقل عام، وبعد فحصها، تبين أنها خالية من المواد المتفجرة ومدون عليها عبارة "أجناد مصر".

كما عثر على 10 عبوات ناسفة أخرى في مناطق حلوان والألف مسكن ومدينة نصر وعين شمس.

تفجير أبراج الكهرباء

وانفجرت صباح الجمعة عبوة ناسفة أسفل برج الضغط العالي بمنطقة المريوطية بالجيزة، مما أدى إلى سقوطه وانقطاع الكهرباء عن عدد من المناطق المحيطة.

وتمكن خبراء المفرقعات بمحافظة الجيزة من إبطال مفعول ثلاثة قنابل بدائية تم العثور عليها بمحيط جامعة القاهرة. 

كما أبطل الخبراء مفعول قنبلتين، بشارع فيصل بعد أن تسبب في تعطيل حركة المرور لتمشيط المنطقة والتأكد من خلوها من أي عبوات أخرى.

وبالتزامن مع هذا الحادث، تم إبطال مفعول عبوتين ناسفتين، عثر عليهما رجال الحماية المدنية بشارع الهرم، دون إصابات. 

كما عثر على 4 عبوات بمنطقة كرداسة وعبوتين بمحطة كهرباء شمال الجيزة في منطقة أبو غالب، وعبوتين بمنطقة فيصل وعبوة بالهرم، وعبوة بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت مديرية أمن الجيزة إنها تلقت العديد من البلاغات يوم الخميس بالاشتباه في وجود أجسام متفجرة بأنحاء متفرقة بالمحافظة، تمكن خبراء المفرقعات من التعامل معها، وتبين أن بعضها عبوات هيكلية (وهمية)، كما تبين أن بعض البلاغات كاذبة بهدف إثارة الذعر والفزع لدى المواطنين وتشتيت جهود قوات الأمن.

السويس وبني سويف ورشيد

وقالت مصادر أمنية في محافظة السويس إن مجهولين وضعوا عبوة ناسفة على خط سكة الحديد بمنطقة الأربعين، مما تسبب فى اشتعال النيران ببعض المخلفات وحدوث بقضبان سكة الحديد. 
وكانت السويس شهدت انفجاراً آخر في توقيت متزامن دمر خط الغاز الطبيعي بحي فيصل، أثار ذعر المواطنين ودفعهم إلى مغادرة منازلهم، ولم يسفر الحادثان عن إصابات.

وفي بني سويف انفجرت قنبلة ألقاها مجهولون داخل مبنى شرطة النجدة في مدينة بني سويف، مما أسفر عن إصابة أحد رجال الشرطة بجروح متوسطة، وتم نقله إلى المستشفى العام. 

وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد حريق اندلع فى عربتين بقطار الصعيد عند مركز الواسطي شمال المحافظة، مما أدى إلى تعطل حركة القطارات على خط الوجه القبلي.

وفي مدينة رشيد التابعة لمحافظة البحيرة شمالي الدلتا، تمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول عبوتين ناسفتين، بدائيتي الصنع باستخدام مدافع المياه تم زرعهما بمحيط مركز شرطة رشيد الجديد دون حدوث إصابات. 

وفي شبين الكوم بالمنوفية سادت حالة من الذعر بين المواطنين بعد العثور على عبوات بوسط المدينة، قبل أن يتم التعامل معها دون وقوع إصابات. 

كذلك تم الإبلاغ عن أجسام غريبة بمناطق السيدة عائشة والأزبكية وفي محيط مبنى جامعة الدول العربية بميدان التحرير. 

ونجح الخبراء بالمنيا في تفكيك قنبلة بدائية الصنع عثر عليها داخل مبنى إدارة سمالوط التعليمية.

تفجير قرب بيت أحد القضاة

ووقع مساء الخميس انفجار ضخم بالقرب من فيلا يسكنها المستشار خالد محجوب بمنطقة حلوان، الذي كان ينظر قضية الهروب من سجن وادي النطرون والمتهم فيها الرئيس محمد مرسي. 

وتسبب الانفجار في تلف مادي في عدد من الفيلات المجاورة دون وقوع إصابات. 

كما اقتحم مجهولون يوم الخميس جراج تابع لحي مصر الجديدة، وأشعلوا النيران في عدد كبير من السيارت الحكومية التابعة للحي.
التعليقات (2)
مصطفى مطلوب
السبت، 24-01-2015 03:18 م
اعيش فى مصر ومصر امنة وهذا التقرير مغلوط ومزور والدناي هادئة وعلى احسن مايرانم ومن يريدون بمصر شرا سينتقم منهم الله ان شاء الله
مصطفى الفخراني
السبت، 24-01-2015 08:35 ص
الذين يريدون تخريب مصر من بينهم وبواسطة ال.. المرتزقة من سقط الشباب المنافق بيننا. انما هو لايستحق أن يطلق عليه مسلم أو وطنى لما عجزوا أن يطعنوا مصر علنا وبجيوشهم ضحكا على .... الشباب وسقط الناس لكى يدمروا مصر !!! ..... نهايتكم قدريا محتومة بالفشل مهما دمرت ....
انا مصرى
السبت، 24-01-2015 01:56 ص
المقال ده كله كدب لان لا يوجد اى تفجير او تخريب انا مصرى و اعيش فى مصر وكل شئ على ما يرام و البلاد مستقره تماما فلتكفو عن قول هذا الكلام الذى تشوهون به صوره مصر ان مصر هى بلد الامن و الامان

خبر عاجل