صحافة دولية

أتراك ضد الإسلاموفوبيا.. وتداعيات هجوم شارلي إيبدو

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
أبرزت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء، تطورات القضية التي أثارها الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة بباريس، وما تلاه من مواقف دولية وإقليمية بشأن الإسلام والإرهاب.
وأوردت الصحف أن شارلي إيبدو لم تتأثر سياسة تحريرها ولا تزال تنشر إساءتها للإسلام.. وذلك مع إصدار أول عدد لها بعد الهجوم.

"شارلي إيبدو" تطبع 3 ملايين نسخة.. الإساءة مستمرة وبعدّة لغات 

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن مجلة "شارلي إيبدو" ستُصدر أول عدد لها عقب المجزرة التي حصلت لها، وحالة من النقاش تتسبب بها المجلة، لنشرها صورا لسيدنا "محمد" صلى الله عليه وسلم على غلاف 3 ملايين نسخة. وذكرت الصحيفة أن هناك تدابير أمنية وإجراءات لحماية مبنى "صحيفة الجمهورية" التي ستنشر عدد شارلي إيبدو الخاص. وقامت الشرطة أيضا بإغلاق الطرق المؤدية إلى مبنى الصحيفة.

وأوردت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن تدابير أمنية أجريت أمام صحيفة الجمهورية التي ستقوم بنشر عدد مجلة شارلي إيبدو. وتفيد صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن السلطات في فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية عقب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها.

وذكرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أنه سيتم توزيع مجلة شارلي إيبدو في تركيا باللغة التركية. ويرى رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي صربيل شفيق جان، في مقال له أن حادثة شارلي إيبدو وردات الفعل العالمية، انتقلت بأخبار المواجهة مع التنظيم الموازي إلى الخلف.

وتلفت الصحفية، حليمة كوكجة، في مقال لها بصحيفة "ستار" إلى أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف شارلي إيبدو، وما رافقه من مأساة، والمخاوف التي تسبب بها، دفع بالبعض لوصف الحادثة بأنها "11 أيلول" أخرى.

داود أوغلو: بذهابنا إلى باريس أفشلنا مخططات الإسلاموفوبيا

نقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه أنه "افتخروا بأسمائكم، ونحن بذهابنا إلى باريس أفشلنا مخططات من يريدون الترويج للإسلاموفوبيا". وتلفت الصحفية، نوح البيرق، في مقال لها بالصحيفة نفسها، إلى أن القوى المتوافقة خرجت مرة أخرى لمواجهتنا، وعملت على الإساءة لتركيا من خلال باريس، لم يتورعوا عن استخدام الإسلام كأداة لذلك. 

ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" الصحفي، إبراهيم كاراجول، في مقال له أن المشكلة الكبيرة كانت ستقوم في حال لم يتوجه داود أوغلو إلى باريس.

وفي سياق متصل، ذكرت الصحفية مرورة إسلام، في مقال لها بصحيفة "يني عقد"، أن "رئيس الدولة التي كانت ضحية الإرهاب هولاند، مشى بجوار الإرهابي نتنياهو، واصلوا مسيركم لنرى".

ونقلت صحيفة "صباح" عن داود أوغلو، قوله الذي أشار فيه إلى أن السلام العالمي يتحقق من فلسطين. ونشرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن رئيس الوزراء داود أوغلو، قال في تصريح لها إن "الإسلام باق في أوروبا".

أطفال الدولة الإسلامية جيل جديد يُنفذ عملية الإعدام!

نشرت صحيفة "ستار" في خبر لها، صورا لما قالت عنه إنه مشهد مصور أصدرته مؤسسة مركز حياة الإعلامية التابعة لتنظيم داعش، يظهر فيه عملية إعدام لشخصين بتهمة التجسس لصالح روسيا. 

وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن "تنظيم داعش ينشر هذه المرة مشاهد مصورة لطفل يقوم بعملية إعدام".

هل حقق الهجوم على "شارلي إيبدو" أهدافه؟

تلفت الصحفية، مراد بلقة، في مقال لها بصحيفة "طرف" حول هجوم شارلي إيبدو، إلى أن هذه المحاولة من داعش، تُظهر أنهم لم يتمكنوا من تحقيق أهدافهم المنشودة.

 ويرى الصحفي، أرصوي دادة، في مقال له بصحيفة "يني عقد"، أن الموقف الذي جرى اتخاذه عند استهداف صحيفة كانت تعدت على الإسلام من قبل، كان بالنسبة لي مُوضحا. 

العداوة تزداد ضد الإسلام.. والأتراك يتظاهرون
 
أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن المؤسسات التركية والإسلامية نظمت مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين. وأوردت الصحيفة خبرا عن "مظاهرة تطالب بالتسامح وحرية الأديان في برلين".

ويرى الصحفي طه أكيول، في مقال له بصحيفة "حريت"، أن المجتمعات المسلمة في القرن التاسع عشر كانت مجتمعات سهلة الانقياد، واهنة وخائفة. ويلفت الصحفي، مهواش أفين، في مقال له بصحيفة "ملليت"، إلى أن الطريق الوحيد أمام المتدينين المسلمين ليحققوا الاحترام والتفهم لهم، هو القيام بمراجعات داخلية.

ويقول رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي عبد الرحمن ديليباك، في مقال له، إنه "لا يكون لكم أن تحولوا هذا العداء تجاه الإسلام والمسلمين، إلى أفعال تُفضي إلى دماء وأوجاع تحققون بها سعادة شعوبكم".

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي خليل مارت، في مقال له إلى أن "الأفكار التي تُظهر العداوة للإسلام تعززت في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والعالم المسيحي".

ويلفت الصحفي جنقيز أكتار، في مقال له بصحيفة "طرف" إلى أن "حديث عدد كبير من الأوروبيين عن ضرورة إخراج الإسلام من القارة الأوروبية، أمر مخيف".

هل ستدخل تركيا قائمة "الإرهاب" بسبب مواقفها الإسلامية؟

يلفت الصحفي، علي بيرام أوغلو، في مقال له بصحيفة "يني شفق"، إلى أنه و"بالنظر إلى الحساسية تجاه الإسلام في تركيا، سواء في السياسة أم في الشارع، نجد أنها ترتكز إلى الإسلاموفوبيا". 

ويقول الصحفي شرف أوغوز، في مقال له بصحيفة "صباح"، إنه "وصلنا إلى مرحلة يسأل فيها البعض المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون بساكي: متى ستضيفون تركيا إلى قائمة الدول الداعمة للإرهاب؟".

ويفيد الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق"، بأنه و"منذ عام 1996 لم نر أحدا من غير المسلمين في البرلمان التركي".

 وتشير صحيفة "ميلاد" في خبر لها، إلى أن تركيا كانت أول من تصدى للهجمات التي تستهدف المجتمعات الإسلامية، وأنها ستبقى كذلك.
التعليقات (0)