سياسة دولية

داود أوغلو: حزب الشعب الجمهوري نسخة عن البعث السوري

اتهم داود أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري بتلقيه تعليمات من الكيان الموازي - الأناضول
اتهم داود أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري بتلقيه تعليمات من الكيان الموازي - الأناضول
وصف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، بأنه نسخة عن حزب البعث السوري، قائلاً، إن "كلجدار أوغلو مازال متمسكا بقوة بأحد مبادئه، وهو صداقته مع الأسد، لأنَّ الأسد بعثي عربي، وحزب الشعب الجمهوري بعثي تركي، وهذا ما يشكل أهم الفوارق بيننا".

واتهم داود أوغلو في حديثه بالاجتماع الموسع لرؤساء فروع الحزب بالولايات التركية، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو، بتلقيه تعليمات من الكيان الموازي، لمواصلة الهجمة ضد مستشار جهاز الاستخبارات الوطنية التركية.

وأوضح أوغلو أن هذه الهجمة على الاستخبارات التركية، تصب في مصلحة أطراف خارجية، قائلاً: "إن كان لدى كلجدار أوغلو أي أدلة فليظهرها على الملأ". وأشار إلى أن "جهاز الاستخبارات مؤسسة وطنية، تخدم الشعب التركي، ولن نترك للافتراءات أن تنال من إحدى مؤسساتنا الوطنية".

وأكد داود أوغلو عزم حكومته على مواصلة السير بعملية السلام الداخلية في البلاد، قائلاً: "نحن عازمون على اتخاذ كافة التدابير للحيلولة دون تقويض النظام العام في جهات تركيا الأربع، ومصممون على رفع العلم التركي وعلم حزب العدالة والتنمية في كافة أنحاء البلاد".

وكان كلجدار أوغلو اتَّهم الاستخبارات التركية بالعمل على زرع الفرقة والانقسام داخل كوادر حزب الشعب الجمهوري بتعليمات من الحكومة. بالمقابل ينفي مسؤولو الحكومة هذه الادعاءات، ويعتبرونها استكمالاً لهجمة بدأت على جهاز الاستخبارات الوطنية التركية في 7 شباط/ فبراير 2012.

تجدر الإشارة إلى أنَّ تركيا شهدت بتاريخ 7 شباط/ فبراير 2012 أزمة، عندما استدعى مسؤولون أمنيون مرتبطون بالكيان الموازي، مستشار جهاز الاستخبارات "هاكان فيدان"، وسلفه "إمره طانر"، ومساعدته "عفت كوناش"، كمتهمين من قبل النيابة العامة في إسطنبول، لأخذ إفادتهم بشأن لقاءات سرية جرت في العاصمة النرويجية أوسلو بين جهاز الاستخبارات التركية ومسؤولي منظمة "بي كاكا" في أوروبا بين عامي 2009 و2010. وتمحورت اللقاءات حول مسيرة السلام الداخلي التي رمت في مرحلتها الأولى إنهاء العمليات الإرهابية بتخلي أعضاء المنظمة المذكورة عن العمل المسلح ومغادرة تركيا.


أردوغان: أوروبا تسعى لإضفاء شرعية على تنظيم "بي كا كا"

وقال رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان"، إن الدول التي تتصدى لإرهاب تنظيم الدولة "داعش"، معهم كل الحق في ذلك، ولكن هذه الدول تنظر في الوقت ذاته بعين العطف على تنظيم "بي كا كا"، والآن نرى أن هناك سعيًا من قبل الدول الأوروبية لإضفاء الشرعية على هذا التنظيم الإرهابي.

وأضاف أردوغان في حديثه بحفل افتتاح منتدى جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا، أن بلاده فريدة في مجال الاستثمار والتجارة، بوجود هيكل مالي متين، ومنضبط، في ظل استقرار سياسي.

وقال أردوغان: "بعض وسائل الإعلام والصحف شنت عليَّ هجومًا عندما قلت قبل أيام "لا يمكن أن تضعوا المرأة والرجل بموضع المساواة المطلقة، فما تحتاجه المرأة أبعد من المساواة، وهو تحقيق العدالة مع الطرف الآخر".

وأشار أردوغان إلى أنَّ وسائل الإعلام حرفت الكلام، وحاولت إيصاله بمعنى آخر، قائلًا: "هذا العمل منافٍ للأخلاق، وهؤلاء يتسمون بالكذب، والافتراء، والدناءة، ويفتقدون للاستقامة".

التعليقات (0)