علوم وتكنولوجيا

شركة "أمازون" تبدأ توصيل الطلبات بطائرات بدون طيار

طائرة أمازون تسعى لإيصال البضائع في نفس اليوم - نقلا عن الجارديان
طائرة أمازون تسعى لإيصال البضائع في نفس اليوم - نقلا عن الجارديان

بدأت شركة أمازون للتسوق الالكتروني بتجربتها للطائرات دون طيار في مدينة كامبريدج ببريطانيا، لتستعر بذلك المنافسة على توصيل المنتجات خلال اليوم ذاته.



فبحسب ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية، فإن الشركة الأمريكية أعلنت بزوبعة تسويقية العام الماضي أنها كانت تعتزم استخدام طائرات بدون طيار كوسيلة لتقليل الوقت الذي يستغرقه توصيل المنتج للزبون. في ذلك الوقت، كان هناك توقع بأن هذه الحركة ليست أكثر من جلبة إعلامية، إلا أن أمازون قالت في تموز/ يوليو الماضي أنها سعت لتحصيل إذن من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية لتجريب طائرات تطير حتى سرعة 50 ميلا في الساعة، وتستطيع البقاء لمدة ثلاثين دقيقة، ويصل وزنها إلى 2.3 كغ.



وبعد سنتين من شراء أمازون لشركة Evi للتقنيات، وسعت أمازون عمليات البحث والتطوير لها في كامبريدج، لتستفيد من التواجد الواسع للأكاديميين والباحثين في المنطقة. سيركز المختبر على (Prime Air)، وهو الاسم الذي أطلقته أمازون لمشروع الطائرات، بحسب مدونة تك-كرنش التقنية. 

وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت أمازون عن حاجتها لعدد من الوظائف المرتبطة بالطيران في بريطانيا، مثل مهندس عمليات طيران لمشروعها، بخبرة سابقة، بالإضافة لوظائف أخرى مثل عالم أبحاث ومدير موقع.



وقال المحلل التجاري، نيك بب إنه "يعتقد أن فكرة نقل المنتجات كانت غير عملية، وتطرح أسئلة اقتصادية"، مضيفا أن "كامبردج ليست مكانا سيئا جيدا لتجريب الطائرات، بما أنها منطقة جافة من البلاد وخالية من الطيران، ولكن لا زال هناك مدى للحوادث والاصطدامات".



أمازون تجرب عددا من الوسائل لنقل الطلبات أسرع من خدمة طول الليل التي توفرها، فقد جربت استخدام سيارات تكسي في سان فرانسيسكو ولوس أنجلس للقيام بتوصيلات متعددة للمنطقة نفسها، بحسب ما أوردت صحيفة الوول ستريت جورنال هذا الشهر. وفي الشهر الماضي، عرضت أمازون خدمة "التوصيل في نفس اليوم" في بريطانيا، باستخدام شبكة من أكشاك الجرائد والمحلات. هذه الخدمة متاحة فقط للزبائن الذين يسجلون مع أمازون بتكلفة سنوية، ومزيد من الخدمات الأخرى.



ليست أمازون هي الوحيدة في هذا المجال، فقد عرضت جوجل خدمتها المبنية على الطائرات بدون طيار باستخدام طائرة ثابتة الجناح لنقل بضائع ضمت ألواح شوكولاتة وطعام كلاب لمزارع في أستراليا.

إضافة لذلك، أعلنت الشركة الألمانية (DHL) خدمة الطائرات بدون طيار، بعد تسعة شهور من إطلاقها مشروع "parceclopter". ستستخدم مروحية صغيرة لنقل طرود إلى جزيرة تبعد 12 كم شمالي الساحل الألماني، ويقطنه 2000 شخص. ستضم الطرود موادا طبية وأغذية.



وعلى الرغم من أن الرحلات أوتوماتيكية، فإن DHL تقول أنها ستراقبها بشكل ثابت من خلال قاعدة أرضية لضمان الأمن والتوافق مع تنظيمات رحلات الطيران.



ناطق رسمي باسم خدمة أمازون (Air Prime) قال إن الشركة "لها عدة مراكز تطوير لهذه الخدمة، بما في ذلك مراكز في سياتل وكامبريدج. نحن نبحث دائما عن إضافة مواهب حقيقية للفريق، ولعل فريق كامبريدج هو أوضح تجلٍ لذلك".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم