حول العالم

تأجيل إطلاق مركبة "سيغنس" لمحطة الفضاء 24 ساعة

الصاروخ انتاريس وعلى متنه المركبة سيغنس في فرجينيا - أ ف ب
الصاروخ انتاريس وعلى متنه المركبة سيغنس في فرجينيا - أ ف ب
أرجأت مجموعة "أوربيتال ساينسز" الأميركية الخاصة الاثنين إطلاق مركبة الشحن غير المأهولة "سيغنس" المتجهة لتزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن والمعدات، وذلك لمدة 24 ساعة، بسبب وجود سفينة قريبة في مياه المحيط.

واتخذ هذا القرار قبل عشر دقائق على موعد الإقلاع، حين رصد المسؤولون عن عملية الإطلاق في قاعدة جزر والوبس في المحيط الهادئ وجود باخرة قبالة الساحل، ضمن نطاق منطقة الأمان.

ولم يفلح المسؤولون في التواصل مع السفينة لإبلاغ طاقمها بالابتعاد عن المكان، بحسب تلفزيون وكالة الفضاء الأميركية ناسا الذي كان ينقل الحدث مباشرة.

وتقرر تأجيل عملية الإطلاق 24 ساعة.

وتبلغ حمولة المركبة 2.2 طن، منها 700 كيلو غرام من المواد المخصصة للتجارب العلمية الجارية في ظروف انعدام الجاذبية في المحطة الدولية.

ومن هذه التجارب اختبار طريقة وصول إمدادات الدم إلى القلب والدماغ مع انعدام الجاذبية، وهي تجربة تفيد العلماء في فهم الاضطرابات التي يعاني منها رواد الفضاء، وتساهم أيضا في التوصل إلى خلاصات تفيد في علاج مرض الزهايمر.

وهذه المهمة هي الثالثة لمركبات "سيغنس" التي تصممها "اوربيتال ساينسز"، ومن المقرر أن تلتحم المركبة بمحطة الفضاء الدولية في مدار الأرض في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وباتت وكالة الفضاء الأميركية ناسا تعتمد بشكل متزايد على القطاع الأميركي الخاص في مجال الفضاء، في شراكة ما زالت تقتصر إلى الآن على الرحلات غير المأهولة، ولكنها ستتوسع في السنوات القليلة المقبلة لتشمل نقل رواد الفضاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل