اقتصاد عربي

مسؤول كويتي: حولنا منحة بمليار دولار لمصر يوم الأحد

البنك المركزي المصري استلم 4 منح كويتية منذ الانقلاب العسكري - أرشيفية
البنك المركزي المصري استلم 4 منح كويتية منذ الانقلاب العسكري - أرشيفية
قال مسؤول في وزارة المالية الكويتي، إن بلاده قامت بتحويل منحة مالية قدرها مليار دولار إلى مصر، الأحد.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تلك المنحة هي آخر دفعة من المساعدات التي أعلنت الكويت عن تقديمها لمصر، عقب الانقلاب على حكم الرئيس المصري محمد مرسي، في تموز/ يوليو الماضي.

وذكر المسؤول، الاثنين: "حولنا المبلغ يوم الأحد، واستلمه البنك المركزي المصري، وجرى إدراج تلك الأموال في موازنة الدولة الكويتية خلال العام المالي الجاري تحت بند إعانات خارجية".

وبلغت اجمالي الإعانات الخارجية في موازنة الكويت للعام المالي الجاري 2014/ 2015 نحو 970 مليون دينار (3.35 مليار دولار)، مقارنة بـ 400 مليون دينار (1.382 مليار دولار) خلال العام المالي الماضي.

وذكر المسؤول، أن "باستلام مصر تلك المساعدات، تكون قد حصلت على نحو 4 مليارات دولار من الكويت، منذ تموز/ يوليو الماضي، وتلك الأموال تمثل إجمالي المساعدات التي وعدت الكويت تقديمها إلى مصر".

وتلقت مصر منحا من دول عربية خلال العام المالي الماضي 2013 /2014 (انتهى في تموز/ يوليو الماضي)، بلغت قيمتها 13.8 مليار دولار، وفق إحصاءات حكومية صدرت منتصف الشهر الجاري.

وقال مسؤولون كويتيون العام الماضي، إن حصول مصر على المساعدات التي تتضمن المنح، يجب أن يوافق عليها مجلس الأمة (البرلمان) أولا، بعد أن تقدم الحكومة مشروع قانون خاص بها.

إلا أن المسؤول بوزارة المالية، قال إن مجلس الأمة الكويتي اعتمد الموازنة قبل "عطلته الصيفية الروتينية" التي بدأت 3 تموز/ يوليو الماضي، وتلك الموازنة تضمنت الإعانات، وبالتالي لا حاجة لعقد جلسة خاصة لإقرار المنحة فقد مرت بالفعل ضمن الموازنة".

وقال المسؤول إن الثلاثة مليارات الأولى من المساعدات تسلمتها مصر على دفعتين منها ملياري دولار عبر بنكها المركزي كوديعة بفوائد ميسرة السداد، ومليار آخر تسلمته كمنحة لا ترد عبر مشتقات نفطية.

وكان المحامى الكويتي، عبدالله الكندري، رفع دعوى قضائية العام الماضي، طالب فيها بوقف المنحة الكويتية لمصر، معتبرا أن قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن يمثل إهدارا جسيما للمال العام، ويأتي مخالفا للدستور والقانون.

وأكد الكندري في تصريح سابق أن دستور الكويت، لا يُجيز منح الدول الأخرى مبالغ مالية نقدية لا ترُد، وقضت المحكمة الإدارية الكويتية في 25 آيار/ مايو الماضي بعدم اختصاصها في نظر القضية.

وقال السفير الكويتي لدى مصر، سالم غصاب الزمانان، إن بلاده لم تستطع خلال العام الماضي صرف منحة لمصر قيمتها مليار دولار، لأنها لم تكن مدرجة في الموازنة العامة لدولة الكويت بالعام المالي الماضي، والذي انتهي في 31آذار/ مارس، مشيرا إلى أن الموازنة الجديدة لبلاده بها مخصصات تستطيع من خلالها الكويت منح تلك الأموال لمصر.
التعليقات (0)