سياسة عربية

الحزب الحاكم السوداني يرشح البشير لانتخابات الرئاسة

وصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في العام 1989 - أرشيفية
وصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في العام 1989 - أرشيفية
اختار مجلس شورى حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم بالسودان، الثلاثاء، الرئيس عمر البشير، للترشح باسمه في الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/ نيسان القادم، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقالت الوكالة في رسالة نصية عبر خدمة الهواتف النقالة، إن "مجلس الشورى (أعلى هيئة تنظيمية بعد المؤتمر العام) انتخب الرئيس البشير للترشح باسم الحزب لمنصب رئاسة الجمهورية".

ونقلت الوكالة عن  مساعد البشير ونائبه في الحزب الحاكم، إبراهيم غندور، قوله، إن "الرئيس حصل على عدد 266 صوتا من إجمالي الحضور لمجلس الشورى وعددهم 396 عضوا".

وأضاف غندور، أن "حصول البشير على هذا العدد من الأصوات، أمر حاسم حسب اللائحة، وسيقدمه للمؤتمر العام مباشرة (يعقد في الفترة من 23 – 25 الشهر الحالي) لاعتماده رئيساً للحزب، ومرشحه للرئاسة في الدورة القادمة. 

ووصف غندور، عملية الاقتراع بأنها "ديمقراطية وشفافة". 

وكان المجلس القيادي للحزب الحاكم، قدم في اجتماعه، مساء الاثنين، إلى جانب البشير، 4 من قادته، كمرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهم: النائب الأول للبشير، بكري حسن صالح، ومساعده إبراهيم غندور، ونائبه السابق على عثمان، ومساعده السابق نافع علي نافع.

ووصل البشير (70 عاما) إلى السلطة عبر انقلاب عسكري مدعوما من الإسلاميين في العام 1989.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت أمر اعتقال بحق البشير في تهم إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى في دارفور. وينفي البشير الاتهامات ويرفض السودان التعامل مع المحكمة ومقرها لاهاي.
التعليقات (0)

خبر عاجل