صحافة عربية

قوة بحرية خليجية لمواجهة التفوق الإيراني

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الجمعة بالأخبار والشؤون المحلية، حيث سلطت صحيفة مكة الضوء على ما أكده مسؤول كويتي من أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تسعى لاعتماد وإشهار قوة بحرية مشتركة لحماية الأمن البحري الخليجي.

كما نشرت صحيفة سبق ما أقدم عليه الموظف بوزارة الصحة عمر بن عبد العزيز العمير، وهو عضو وأحد مؤسسي مجموعة  "دراجتي السعودية"؛ انطلاقه في رحلة  تستغرق شهراً على دراجته للتوعية بسرطان الثدي.

في حين خصصت صحيفة اليوم السعودية تقريرا اقتصاديا حول مواصلة مؤشر سوق الأسهم السعودية  سلسلة تراجعاته مغلقا على انخفاض.

قوة بحرية خليجية لمواجهة التفوق الإيراني

سلطت صحيفة مكة الضوء على ما أكده مسؤول كويتي من أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تسعى لاعتماد وإشهار قوة بحرية مشتركة لحماية الأمن البحري الخليجي.

وأبرزت الصحيفة تصريحات  اللواء أحمد يوسف الملا مستشار وزير الدفاع الكويتي الذي قال فيها  إن القيادات البحرية والعسكرية الخليجية تعمل على إقرار منظومة الأمن البحري للقوة الخليجية المشتركة وإشهار القيادة ووضع النظم الخاصة لمرتكزاتها الإستراتيجية والعملياتية.

وأوضح أن القوة التي قد يعلن عنها خلال الأشهر المقبلة تحت مسمى «مجموعة الأمن البحري 81» ستنشأ بما يتماشى مع تكوين قوة درع الجزيرة ولكن باتجاه بحري، مؤكدا أن العمليات البرية والبحرية أو الجوية الخليجية ستكون باتجاه الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.

وأضاف أن عملية استيعاب القدرات البحرية وإعدادها تحت القيادة الخليجية غير محدودة، ومرتبطة بمستوى التهديد الخارجي للأمن البحري الخليجي.

وأشار إلى أن الدول الخليجية تشارك الدول الغربية في عمليات الأمن البحري على المستويين الدولي والإقليمي من خلال ثلاث قوى؛ واحدة داخل الخليج العربي وقوتان خارجه.

 سعودي يقطع الخليج بدراجة للتوعية بسرطان الثدي

نشرت صحيفة سبق ما أقدم عليه الموظف بوزارة الصحة عمر بن عبد العزيز العمير، وهو عضو وأحد مؤسسي مجموعة  "دراجتي السعودية"؛ انطلاقه في رحلة  تستغرق شهراً على دراجته للتوعية بسرطان الثدي.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإنه من المقرر أن يقطع العمير ثلاثة آلاف كيلو متر بداية من سلطنة عمان مروراً بعدد من الدول الخليجية قبل الوصول إلى مدينة الرياض وهي محطته النهائية.
 
وترعى هذه الرحلة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان ، وتهدف إلى إلقاء الضوء على ما تعانيه النساء من مرض سرطان الثدي وخطورة التأخر في الكشف، مع حثّ النساء على الكشف المبكر والتوعية بالمخاطر المترتبة على المرض وانعكاساته الصحية والنفسية.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يواصل تراجعاته

خصصت صحيفة اليوم السعودية تقريرا اقتصاديا حول مواصلة مؤشر سوق الأسهم السعودية  سلسلة تراجعاته مغلقا على انخفاض بـ 355.46 نقطة بنسبة 3.59% عند مستوى 9547.54 نقطة بتداولات قاربت 10.2 مليارات ريال.

وجاء في الصحيفة أن  تداولات الخميس شهدت انخفاضا حادا طال أسهم السوق سجلت فيه أسهم 151 شركة تراجعا في قيمتها ,فيما ارتفعت أسهم 4 شركات مابين 1.23% لسهم المجموعة إلى ارتفاع طفيف بنحو 0.15% على سهم البابطين، وظلت أسهم 6 شركات بدون تغير ،في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الأسهم المتداولة 326.7 مليون سهم توزعت على أكثر من 156.8 ألف صفقة .

وأغلقت كل قطاعات سوق الأسهم السعودية الـ 15 اليوم على تراجعات كبيرة تصدرها قطاع التأمين الذي تراجع منخفضا بنسبة 7.29% ،تلاه قطاع النقل بنسبة 6.41% ، ثم قطاع الاستثمار المتعدد بنسبة 5.3%، وقطاع التطوير العقاري المتراجع بنسبة 4.82% تلاه قطاع التشييد والبناء المتراجع بنسبة 4.47% ، وقطاع شركات الاستثمار الصناعي بنسبة 4.22%.

كما تراجع قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 4.18%، تلاه قطاع الإعلام والنشر بنسبة 3.93% ،ثم المصارف والخدمات المالية بنسبة 3.26%، ثم قطاع الأسمنت المتراجع بنسبة 2.97%، وقطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 2.91%، تلاه قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 2.39% ، وقطاع التجزئة بنسبة 2.26%،الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 2.22% ، فيما كان قطاع الطاقة والمرافق الخدمية أقل القطاعات المتراجعة بنسبة 1.50%،فيما لم تشهد تداولات اليوم تسجيل أية صفقات خاصة.
التعليقات (0)

خبر عاجل