سياسة عربية

جامعة الأزهر تستقبل عامها الدراسي باحتجاجات الطلبة

مظاهرات طلاب جامعة الأزهر المناهضة للسلطات الحالية مستمرة - أرشيفية
مظاهرات طلاب جامعة الأزهر المناهضة للسلطات الحالية مستمرة - أرشيفية
استقبل طلاب المعارضون للانقلاب وللسلطات الحالية بجامعة الأزهر المصرية، شرق القاهرة، عامهم الدراسي الجديد بعبارات احتجاجية.

وقبيل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد، نظّم عدد من حركة "طلاب ضد الانقلاب" المعارضة للنظام الحالي بجامعة الأزهر أولى فعالياتها الاحتجاجية بالعام الدراسي الجديد بكتابة عبارات تسخر من شركة "فالكون" للحراسات الخاصة، وتنتقد رئيس الجامعة على أسوار المدينة الجامعية للطلاب بمدينة نصر، شرق القاهرة.

وكانت شركة "فالكون" للحراسات الخاصة قد تسلمت منذ يومين أبواب جامعة الأزهر لتأمينها، وانتشر العشرات من أفراد الحراسة مرتدين واقي الرصاص بالجامعة، وذلك طبقا للتعاقد المبرم بين الجامعة والشركة لفرض الأمن في الجامعة وتأمينها من "شغب المظاهرات الطلابية"، على حد قول الجامعة.

وقام طلاب بجامعة الأزهر بالكتابة على أسوار المدينة الجامعية بعد منتصف ليل السبت عبارات تسخر من شركة "فالكون" من بينها "خلي (اجعلوا) فالكون تنفعكم"، وأخرى تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

وقام الطلاب بكتابة عبارة "زوج الست باطل" على أسوار المدينة الجامعية، وذلك في إشارة منهم لرفض تعيين عبد الحي عزب العميد السابق لكليتي الدراسات الإسلامية بالشرقية (شمالا) وبني سويف (جنوب القاهرة) رئيسا جديدا للجامعة.

وقال الطلاب، إن عزب معروف بـ"عدائه الشديد" للطلاب المعارضين للسلطات الحالية، ومنحاز للنظام الحالي، كما أنه زوج عميدة كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة، مهجة غالب، والتي عُرف عنها "تعنتها" مع طالبات الجامعة، وتسليمهن لقوات الأمن للاعتداء عليهن.

وشهدت جامعة الأزهر العام الماضي مظاهرات واحتجاجات متتالية رافضة للانقلاب العسكري على حكم الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو من العام 2013،قامت على إثرها قوات الأمن بقمع الطلاب داخل وبمحيط جامعة الأزهر والمدينة الجامعية، حيث خلف ذلك اعتقال وإصابة المئات من طلاب الجامعة، كما سقط نحو 15 قتيلا من الطلاب.
التعليقات (0)