صحافة عربية

السيسي يدعو أوباما لتوسيع حرب الإرهاب يوم ضرب داعش

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 24 أيلول/ سبتمبر 2014 الكلمة التي ألقاها الجنرال عبدالفتاح السيسي نيابة عن المجموعة العربية في قمة المناخ على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بالتزامن مع تصريحات أدلى بها إلى صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية دعا فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى توسيع الحرب على الإرهاب، قائلا إن الإرهاب في سيناء وليبيا، وليس في العراق وسوريا فقط!

يأتي ذلك في وقت أبرزت فيه الصحف قيام واشنطن وخمسة حلفاء عرب بشن قرابة 50 غارة جوية على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في مناطق سورية، ما أسفر عن سقوط أكثر من 120 قتيلا على الأقل.

وتناولت الصحف انتهاء الحكومة خلال أيام من تقسيم الدوائر الانتخابية، وعودة بعض الدوائر "المدموجة"، مع توقعات بإجراء البرلمانية في بداية العام المقبل، وإخلاء حزب "النور" دوائر انتخابية أمام أعضاء بالحزب "الوطني المنحل"، بحسب صحيفة "الشروق"، وغير ذلك من القضايا والاهتمامات.

السيسي يدعو لتوسيع الحرب على الإرهاب

تصدر صحف الأربعاء صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته نيابة عن المجموعة العربية في قمة المناخ، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بالتزامن مع تصريحات أدلى بها إلى صحيفة "وول ستريت جورنال" دعا فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى توسيع الحرب على الإرهاب.

فقالت الوطن: السيسي ل"أوباما": الإرهاب في سيناء وليبيا وليس في العراق وسوريا فقط.. الرئيس يطالب الغرب بالإنصاف.. ويدعو الشركات الأمريكية للإسهام في مشروعين عملاقين.
ومع صورة ل"السيسي أثناء لقاء كيسنجر وأولبرايت وزيري خارجية أمريكا السابقين"، قالت المصري اليوم: مصر تدعو أمريكا لتوسيع المواجهة مع الإرهاب.. الرئيس يلتقي قادة فرنسا وبريطانيا وتشيلي وإثيوبيا.

وغير بعيد، ومع كيسنجر أيضا، قالت الوطن: نواصل نشر كتابه الجديد.. كيسنجر: النووي الإيراني سيشعل منافسة مع مصر والسعودية وتركيا.

ومن جهتها، قالت الشروق: الرئيس يطالب أوباما بتوسيع الحرب على الإرهاب.. السيسي يدعو المجتمع الدولي لمواجهة التصحر.. ويلتقي رئيسي وزراء بريطانيا وإثيوبيا.

وغير بعيد، قالت الأهرام: السيسي: مصر تحتفظ بحقها في حماية أمنها القومي منفردة.. الرئيس يؤكد أمام "قمة المناخ" أهمية الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة.

غارات على "داعش" في سوريا

أبرزت صحف الأربعاء قيام واشنطن وخمسة حلفاء عرب بشن أكثر من 50 غارة جوية على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في سوريا، ما أسفر عن سقوط أكثر من 120 قتيلا.
فقالت الوطن: داعش تحت القصف.. والتنظيم يهدد بتفجيرات في دول التحالف.. 5 دول عربية تشارك في الغارات على مواقع الإرهاب في سوريا.. والحصيلة الأولى 120 قتيلا.

ومع صورة "أطفال سوريون بعد عبورهم الحدود إلى تركيا هربا من الحرب"، قالت المصري اليوم: طائرات عربية تقصف داعش لأول مرة.. واشنطن و5 حلفاء عرب يشنون 50 غارة على معاقل التنظيم والنصرة وخراسان.

ومع صورة "مقاتلين من داعش يجمعون حطام أحد الأهداف التي ضربتها الغارات الأمريكية"، قالت الشروق: غارات أمريكية وعربية على داعش.. سقوط أكثر من 120 قتيلا.. وواشنطن: لم نبلغ دمشق بالهجمات.. وإسرائيل تسقط مقاتلة سورية في الجولان.

وقالت الشروق: "الشروق" تكشف من نيويورك: "داعش" كلمة السر وراء تقلب تحالفات المنطقة.. القاهرة ألغت استقبال وكيل الخارجية التركي بعد تهجم أردوغان على السيسي.. وأنقرة اعتذرت وطلبت اجتماعا أعلى تمثيلا.

وقالت الأهرام: أوباما: أمريكا ليست وحدها في الحرب على داعش.

الانتخابات النيابية

على صعيد الانتخابات النيابية المزمعة، قالت المصري اليوم: الحكومة تنتهي من تقسيم الدوائر الانتخابية خلال أيام.. مصدر مسؤول: عودة بعض الدوائر "المدموجة" وتوقعات بإجراء البرلمانية بداية العام المقبل.

وقالت المصري اليوم أيضا: "النور" يخلي دوائر انتخابية أمام أعضاء ب"الوطني المنحل".
الحوثيون في صنعاء
 
اهتمت صحف الأربعاء باحتلال الحوثيين للعاصمة اليمنية صنعاء.
 
وبأسلوب متعاطف مع الحوثيين، قالت الوطن: "الوطن" مع الحوثيين في قلب صنعاء.. "أنصار الله" معتصمون.. و"اتفاق السلام" يتأرجح.. أمين "الحركة الديقراطية للتغيير": نخشى من مخطط "كبير ومخيف".. مستشار الرئيس في تصريحات خاصة: مشاورات مكثفة لإنقاذ "الاتفاق".
وقالت الأهرام: د. مأمون فندي: الحوثيون والهلال الشيعي البحري.
حديث الإرهاب
 
نشرت صحف اليوم تقارير تصب في حديثها المتواصل حول  الإرهاب.

فقالت الشروق: ضبط 3 مشتبه بهم في تفجير الخارجية.

وقالت الأهرام:  التحقيق مع 8 من المشتبه بتورطهم في انفجار أبو العلا.

وقالت المصري اليوم: التحقيقات تكشف كاميرات الخارجية رصدت سيارة زرع متفجرات بولاق.

تشويه الإخوان
 
مارست صحف الأربعاء أسلوبها الممنهج في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين.

قالت الأهرام: اللواء عمرو الأعصر: فصل طلاب الإخوان.. وتطوير مناهج أكاديمية الشرطة.

وقالت الوطن: حيثيات الاستقامة: بديع أوفد "تشكيلات مسلحة" للاشتباك مع المواطنين.

وقالت الشروق: تأجيل محاكمة بديع في غرفة عمليات رابعة إلى 11 أكتوبر.

قضايا شعبية

أبرزت الصحف قضايا جماهيرية وشعبية كالتالي:

قالت الوطن: نفسي أعمل شعري ضفاير وأروح الحضانة مع صاحبتي.. مأساة زينب.. دخلت المستشفى  بثقب في القلب.. فخرجت ب"شلل نصفي".

وقالت الوطن: حكايات الألم في طوابير "السوفالدي" .. آلاف المرضى على "باب الأمل".

حكوميات

تناولت صحف الأربعاء إجراءات حكومية كالتالي:

قالت الأهرام:  مليار جنيه استهلاك مصر من البترول يوميا.

وقالت الشروق: مصدر قضائي: اتجاه لإصدار مشروعي قانوني مكافحة الإرهاب دون انتظار البرلمان.

انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الأربعاء بنشر عدد من القضايا والتقارير المهمة كما يلي:

قالت الأهرام: استئناف مفاوضات التهدئة في غزة بالقاهرة.

وقالت الوطن: متهمة المئذنة في أول حوار: قضيت أسود ليلة في حياتي يوم تفجير الداخلية.

وقالت الوطن أيضا: زويل ل"خيري رمضان": اكتشاف واحد للمدينة العلمية قد يعادل دخل القناة.

وقالت المصري اليوم: وقفة عرفات الجمعة 3 أكتوبر فلكيا.. واستطلاع هلال ذي الحجة اليوم.. الأوقاف تحذر من تسييس العيد..الساحات تخضع ل"قانون الخطابة".

وقالت الشروق: "الشروق" تكشف آلية اختيار الطلاب المتعاونين مع الأمن الجامعي.. مصدر: المهام تشمل مكافحة دخول الأسلحة وكتابة الشعارات والتواصل مع الإدارة.

وقالت الشروق: "الصحفيين" تمنع علاء عبدالفتاح من دخول النقابة: ألفاظه هابطة.

وقالت الشروق أيضا: وقف محاكمة دومة لحين الفصل في طلب رد القاضي.

وقالت الوطن: حبس نائب مأمور قسم "الشروق" بتهمة قتل سائق لودر عمدا.. المتهم للنيابة: كنت أطارد مسجلين خطر.. والمجني عليه قطع الطريق أمامي.

وأخيرا، قالت الأهرام: صحفيون وسياسيون ومثقفون يحتفلون بعيد ميلاد الأستاذ.
التعليقات (0)

خبر عاجل