سياسة عربية

"نهضة تونس" تتوقع الفوز بالانتخابات التشريعية (فيديو)

حركة النهضة التونسية واثقة من فوزها بالتشريعية لثقتها بالشعب التونسي - أرشيفية
حركة النهضة التونسية واثقة من فوزها بالتشريعية لثقتها بالشعب التونسي - أرشيفية
أعرب رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية راشد الغنوشي الثلاثاء، عن ثقته بفوز حزبه في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 26 تشرين الأول/ أكتوبر والتي تشكل محطة أساسية لقيام مؤسسات مستقرة بعد نحو أربعة أعوام على الثورة.

وصرح الغنوشي للصحافيين بعد عرض البرنامج الانتخابي للنهضة بقوله: "نحن نثق بشعبنا الذي أعطانا في المرة الأخيرة نسبة مرتفعة. نثق بأن شعبنا لن يتراجع وأنه على العكس سيعطي المزيد".

وتقدمت حركة النهضة أول انتخابات حرة في تاريخ تونس في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2011 أعقبت الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في كانون الثاني/ يناير من العام نفسه.

لكن الإسلاميين تنازلوا عن السلطة في بداية 2014 جراء أزمة سياسية حادة. وتم تشكيل حكومة تكنوقراط بعد تبني دستور جديد، وفي ختام مفاوضات شاقة مع الأحزاب الأخرى في إطار "حوار وطني" بادر إليه خصوصا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية).

وشدد الغنوشي على ضرورة استمرار هذا "التفاهم الذي أخرج تونس من الكارثة والمأزق".

وأضاف أنه "لمن يريد أن يقسمنا اليوم نقول له لماذا؟ لماذا يريدون تقسيمنا بين مسلمين وكفار؟ ديموقراطيين وغير ديموقراطيين؟ هذا الصراع لم يعد موجودا بعد تبني الدستور بنسبة 94 في المئة (من أعضاء البرلمان). لم يعد هناك مساحة للانقسام".

من جهته، أكد رئيس الوزراء السابق علي العريض أن "هدفنا هو بناء دولة قوية ومجتمع حر ومواطن يتمتع بالكرامة"، واعدا بـ"حماية الحرية" و"مواصلة دعم المؤسسة الأمنية" وإصلاح القضاء ليكون "فاعلا وسريعا ومستقلا تماما".





التعليقات (1)
لواء إسلام
الثلاثاء، 23-09-2014 10:48 م
رغم أنّي من أنصار النهضة وسأصوت لها بإذن الله. إلاّ أنّي أستغرب هذا الكلام والهرولة من النهضة, فالأمر ليس محسوما.