سياسة عربية

إعلان قائمة المترشحين لرئاسة تونس خلال أربعة أيام

ترشح المنصف المرزوقي للمنصب - أرشيفية
ترشح المنصف المرزوقي للمنصب - أرشيفية
شرعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس صباح الثلاثاء، 23 أيلول/ سبتمبر 2014 في عملية التثبت في ملفات المترشحين للانتخابات الرئاسية بعدما غلقت الهيئة يوم أمس أبواب تقديم الترشحات.
 
وستقوم هيئة الانتخابات بالتثبت في ملفات المتقدمين للانتخابات الرئاسية وخاصة في ما يتعلق بجمع التزكيات التي يجب أن تكون في حدود 10 آلاف تزكية وتعد هذه العملية الأصعب، علما بأن القانون الانتخابي يشترط جمع 10 آلاف تزكية أو توقيع 10 نواب من المجلس الوطني التأسيسي. 

عضو الهيئة العليا للانتخابات نبيل بافون قال في تصريح لـ"عربي 21" إن الهيئة انطلقت اليوم في التثبت في ملفات المتقدمين للانتخابات، ويجب أن يكون المواطنون الذين زكوا المترشح مسجلون في الانتخابات". 

وعن إمكانية أن يكون مواطن قد زكى أكثر من مترشح أوضح نبيل بافون "إن وجدت هذه الحالة يتم قبول تزكية المواطن للمرشح الذى قدم ملفه أولا".

"كما ستعمل الهيئة على التثبت في تقديم 10 آلاف تزكية من طرف مواطنين موزعين بـ 10 دوائر انتخابية فأكثر بحسب عضو الهيئة لعربي 21 ".

وستبت الهيئة في مطالب الترشح لتضبط قائمة المترشحين المقبولين في أجل أقصاه أربعة أيام من تاريخ ختم الترشحات، وسيتم تعليق قائمة المترشحين المقبولين بمقر الهيئة ونشرها بالموقع الإلكتروني بحسب ما نص عليه القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.
 
وتقوم الهيئة بعد ذلك بإعلام المترشحين بقراراتها في أجل أقصاه 24 ساعة، وتكون قرارات الرفض معللة كما يمكن للمترشحين المرفوضين الطعن في قرارات الهيئة في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ التعليق أو الإعلام. 
التعليقات (0)

خبر عاجل