سياسة عربية

إبعاد نهائي لرموز سلفية بمصر عن الخطابة وإحالتها للجنح

جمعة: غالبية المصريين لا يمكن أن يقبلوا منح برهامي تصريحا بالخطابة - أرشيفية
جمعة: غالبية المصريين لا يمكن أن يقبلوا منح برهامي تصريحا بالخطابة - أرشيفية
تجددت معركة تصاريح الخطابة بين "الدعوة السلفية" ووزارة "الأوقاف" بعد تأكيد الأخيرة أن منح رموز الدعوة، وفي مقدمتهم الدكتور ياسر برهامي، أي تصاريح  بالخطابة في المرحلة الراهنة، أمر غير وارد على الإطلاق، في حين هددت "الدعوة السلفية" باللجوء إلى القضاء من أجل الحصول على تلك التصاريح.
 
وكشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري النقاب عن أن المحاضر التي حررتها وزارة الأوقاف ضد كل من الشيوخ: أبي إسحاق الحويني، ومحمد حسين يعقوب، وياسر برهامي، وغيرهم، قد تحولت إلى جنح، بعد صدور قانون الخطابة، على حد قوله.
 
وصرح بأن التفكير في إعطاء قيادات "الدعوة السلفية" والدكتور ياسر برهامي (نائب رئيس الدعوة) تراخيص خطابة، غير وارد على الإطلاق في هذه المرحلة لسببين، الأول: تجاوز عدد منهم للقانون، والثاني: أنهم مقبلون على معركة انتخابية، يستغلون المنابر فيها، على حد تعبيره.
 
وشدد جمعة -في حوار مع صحيفة "الوطن" الصادرة الأحد- على أنه لا توجد أي اتفاقات على الإطلاق سواء معلنة أو خفية بين وزارته والدعوة السلفية.   
 
وأضاف: "في ظل الدعاوى التي ترفعها الأوقاف ضد برهامي لا يمكن منحه تصاريح الخطابة، وهو مخالف لقانونها"، مشددا على أن "المزاج الشعبي يرفضه"، وأن "غالبية الشعب المصري لا يمكن أن تقبل منح برهامي تصريحا بالخطابة، في ظل إطلاقه فتاوى مثيرة للجدل، والقلق"، وفق تعبيره.
 
وتابع جمعة: "نحن لا نستطيع منح أي تصاريح لإنسان كسر القواعد والقانون، وصعد المنبر دون إذن الأوقاف".
 
وشدد على أن وزارته لن تمنح تصريحات خطابة لقيادات الدعوة السلفية، على الأقل في الوقت الحالي، حتى لا يستخدموا الأمر في الدعاية الانتخابية، ويقوموا بتوظيف دعوتهم في الترويج لحزب النور سياسيا، على حد قوله.
 
مخالفة للدستور والقانون
 
وفي المقابل، نقلت صحيفة "الشروق" الصادرة الأحد عن مصدر وصفته بأنه "مطلع في الدعوة السلفية" قوله إن وزارة الأوقاف رفضت إعطاء الدكتور ياسر برهامي، وعدد آخر من مشايخ الدعوة السلفية تصاريح بالخطابة، على الرغم من أن الشروط تنطبق عليهم.
 
وأشار المصدر إلى أنه قد يتم اللجوء إلى القضاء لحسم الأمر، إذا فشلت المحاولات الحالية لحل الأزمة وديا مع وزارة الأوقاف، على حد تعبيره.
 
ومن جهته، قال عادل نصر المتحدث باسم "الدعوة السلفية" -في تصريحات صحفية- إن اشتراط الوزارة عدم مباشرة الخطباء لأي نشاط سياسي خارج المسجد يُعد مخالفة صريحة لنصوص الدستور، والقانون.
 
وكشف الشيخ محمد القاضي عضو مجلس إدارة "الدعوة السلفية" عن أن الدعوة قدمت نحو 600 شهادة أزهرية بينها شهادة الشيخ ياسر برهامي لتسلم تراخيص تفيد بإمكانية اعتلائهم المنابر، إلا أن وزارة الأوقاف تماطل، وفق قوله.
 
وأضاف -في تصريحات لموقع "الدعوة السلفية"-: "تسلمنا حتى الآن 6 تصاريح فقط، ولم يكن بينهم تصريح لبرهامي".
التعليقات (14)
مغربي
الجمعة، 19-09-2014 08:40 م
ذلك بما كسبت يداك
الجمعة، 19-09-2014 12:17 م
Vous n'avezz rien vu pour l'instant les aoudiens ont niké les salafites et cc nike actuellment les salafites. Je nique tous les salafites comme bourhami et tous le soufis comme Ali joum3ah
د.محمد
الثلاثاء، 16-09-2014 08:00 م
!!!ياأخ أوس ربنا يصلح حالنا وحالك وحال المسلمين، المتحجر من لايعرف الحق ولاالحقيقة، ويتكلم بغير حق وعدل وانصاف
أوس
الإثنين، 15-09-2014 10:31 ص
الإخوان أكثر اعتدالا وفهما ومرونة من السلفيين السفلييين المتحجرين.
سامى سليمان محمد
السبت، 13-09-2014 11:18 ص
ان صاحب منهج الانبطاح لكل سلطة مهما كانت ظالمة يجب الا نثق به كداعى يصعد المنبر ليعلم الناس الانبطاح امام الظلم .انه طبيب غير موثوق به بالمرة .