سياسة عربية

21 قتيلا بينهم 10 أطفال في حوادث متفرقة في سوريا

النظام حوّل المدن السورية إلى مدن أشباح - أرشيفية
النظام حوّل المدن السورية إلى مدن أشباح - أرشيفية
قتل 21 شخصا بينهم عشرة أطفال في غارات النظام السوري، الأربعاء، في دير الزور شرق سوريا، وفي تفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلة لنقل الركاب بمحافظة السويداء.

وبحسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان، قتل 16 شخصا بينهم عشرة أطفال في غارة للطيران الحربي السوري، الأربعاء، على منطقة خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في محافظة دير الزور شرق سوريا.

وبث التلفزيون السوري الرسمي خبرا عاجلا اتهم فيه تنظيم "الدولة الإسلامية" بارتكاب "مجزرة" في المكان نفسه، ما تسبب بمقتل 13 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، من دون أن يوضح كيفية قتلهم.

وقال المرصد في بريد إلكتروني: "نفذ الطيران الحربي غارة على أماكن في منطقة الشولا، ما أدى إلى مقتل 16 مواطنا بينهم عشرة أطفال، جراء سقوط صاروخ على حافلة كانت تقلهم إلى دمشق".

وقال التلفزيون السوري: "قوات تنظيم داعش ترتكب مجزرة جديدة بحق أهلنا من أبناء عشيرة الشعيطات في منطقة الشولا على طريق دير الزور - دمشق راح ضحيتها 13 شخصا معظمهم نساء وأطفال".

وتقع الشولا إلى جنوب غرب مدينة دير الزور.

ويسيطر "تنظيم الدولة" على معظم محافظة دير الزور منذ تموز/ يوليو.

ورفضت عشيرة الشعيطات السنية مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ووقعت حوادث دامية عدة بين أبناء العشيرة والتنظيم.

وأفاد المرصد أن المئات من أبناء العشيرة "أعدموا" على أيدي عناصر من التنظيم، مشيرا إلى محاولات مصالحة عدة لم تنجح في رأب الصدع.

إلا أن مدير المرصد رامي عبد الرحمن أكد إصابة الحافلة بصاروخ أطلق من طائرة، مشيرا إلى أن الحافلة كانت قادمة من ريف دير الزور الشرقي.

وفي ريف دمشق، أفاد المرصد السوري عن مقتل ستة أشخاص بينهم رجل وطفلته في بلدة كفربطنا، وأربعة رجال وطفل في مدينة دوما نتيجة قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام.

بينما تحدثت "الهيئة العامة للثورة السورية" عن "مجزرة" في دوما نتيجة القصف الصاروخي قتل فيها سبعة أشخاص معظمهم من النساء والأطفال.

وأفاد المرصد وناشطون عن غارات جوية مكثفة، الأربعاء، على مناطق عدة في ريف دمشق.

وتعرضت أحياء عدة في مدينة دمشق، الأربعاء، لسقوط عدد من قذائف الهاون التي مصدرها مواقع مقاتلي المعارضة في محيط العاصمة.

فيما قتل خمسة سوريين وأصيب تسعة آخرون بجروح، الأربعاء، بتفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلة لنقل الركاب جنوب سوريا، بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).

ونقلت (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة محافظة السويداء جنوب سوريا، قوله إن حافلة لنقل الركاب كانت متجهة من قرية حران بريف السويداء الغربي(جنوب) إلى دمشق تعرضت لـ"اعتداء بتفجير عبوتين ناسفتين زرعهما مجهولون على طريق داما - عريقة زنة إحداهما 10 كغ، والثانية 20 كغ".

وبين المصدر أن "الاعتداء" أسفر عن مقتل خمسة مواطنين وإصابة تسعة آخرين تم إسعافهم إلى المشفى الوطني بالسويداء لتلقي العلاج.

ويطلق النظام السوري عبر مسؤولية ووسائل إعلامه تسمية "إرهابيين" على مقاتلي المعارضة بتشكيلاتها المسلحة المختلفة المقاتلة لقواته.

وذكرت الوكالة أن خمسة مواطنين بينهم إمرأة أصيبوا في 14 آب/ أغسطس الماضي باعتداء مماثل على حافلة نقل ركاب في قرية داما بمكان قريب من اعتداء الأربعاء الذي عرضت صورا للحافلة المستهدفة يظهر فيها أضرار كبيرة لحقت بها نتيجة التفجير بالعبوتين الناسفتين.

وتستمر المعارك منذ حوالي أسبوع في حي جوبر في شرق العاصمة بين مقاتلين معارضين وقوات النظام التي تحاول استعادة السيطرة على الحي.

ونفذت الطائرات الحربية، الأربعاء، 12 غارة على الحي الذي يسيطر عليه المعارضون منذ أكثر من سنة.

وفي محافظة السويداء (جنوبا)، قتل خمسة مواطنين وأصيب تسعة آخرون بجروح جراء انفجار عبوتين ناسفتين بحافلة تقل مواطنين على طريق داما - عريقة.
التعليقات (0)