طب وصحة

فايروس إيبولا يصل السنغال قادما من كينيا

ينتشر الفايروش بسرعة كبيرة في إفريقيا - أ ف ب
ينتشر الفايروش بسرعة كبيرة في إفريقيا - أ ف ب
أكدت وزيرة الصحة السنغالية، إيفا ماريس كولي سيك، اليوم الجمعة، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "إيبولا" في البلاد.

وقالت الوزيرة، في مؤتمر صحفي في العاصمة داكار، اليوم، إنّ المصاب بالمرض هو طالب غيني شاب كان يدرس في إحدى جامعات العاصمة الغينية كوناكري.

وأوضحت أن الطالب ذهب الثلاثاء الماضي، إلى إحدى المستشفيات السنغالية لإجراء فحوصات، وقد كان حاملا لأعراض المرض دون نزيف، غير أنه أخفى المعلومات بشأن الاتصالات التي كانت له مع ضحايا هذا المرض في غينيا.

ووضع الشاب في الحال في الحجر الصحي، حيث يحظى في الوقت الراهن بالرعاية الطبية اللازمة، حسب الوزيرة.

وأضافت كولي سيك أنّ تحاليل العينات التي أرسلت إلى معهد باستور في داكار للكشف عن فيروس إيبولا إيجابية، مشيرة إلى أنّ المريض في حالة مستقرة.

وأكدت الوزيرة أنّ "جميع الخطوات اللازمة اتخذت لمنع انتشار المرض من خلال الحالات القادمة من خارج البلاد."

وكانت السنغال قررت، في 21 أغسطس/ آب الجاري، إغلاق جميع حدودها مع غينيا الاستوائية، لتجنب انتشار الفيروس الذي يشكل معضلة صحية عامة ذات أهمية عالمية، وفقا لبيان سابق لوزير الداخلية السنغالي، عبد الله داودا ديالو.

وأودى فيروس إيبولا بحياة 1552 شخص في الدول الأكثر تضررا بمنطقة الغرب الإفريقي، من أصل 3069 حالة مصابة بالمرض، حسب أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر أمس الخميس، دون احتساب الوفيات المسجلة في الكونغو الديمقراطية، والتي لم يشملها التقرير.

و"إيبولا" من الفيروسات الخطيرة، والقاتلة، حيث تصل نسبة الوفيات من بين المصابين به إلى 90%، وذلك نتيجة لنزيف الدم المتواصل من جميع فتحات الجسم، خلال الفترة الأولى من العدوى بالفيروس.

كما أنه وباء معدٍ ينتقل عبر الاتصال المباشر مع المصابين من البشر، أو الحيوانات عن طريق الدم، أو سوائل الجسم، وإفرازاته، الأمر الذي يتطلب ضرورة عزل المرضى، والكشف عليهم، من خلال أجهزة متخصصة، لرصد أي علامات لهذا الوباء الخطير.

وكانت الموجة الحالية من الإصابات بالفيروس بدأت في غينيا في ديسمبر/كانون أول 2013، وامتدت إلى ليبيريا، ونيجيريا، وسيراليون، لتصل، مؤخرا، إلى الكونغو الديمقراطية والسنغال.
التعليقات (0)