حقوق وحريات

شجار مع "الهيئة" ينتهي بجلد سعودية 50 جلدة

لقطة مصورة لحادثة هروب فتاة وشبان من عناصر الهيئة - يوتيوب
لقطة مصورة لحادثة هروب فتاة وشبان من عناصر الهيئة - يوتيوب
قالت صحيفة المدينة السعودية في عدد اليوم الأحد إن قاضيا أيد الحكم بالسجن لمدة شهر والجلد 50 جلدة على سيدة أعمال سعودية بعد إدانتها بإهانة أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء شجار.

وكانت وقائع تتعلق بالتعامل الصارم من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثارت انتقادات متزايدة في وسائل التواصل الاجتماعي داخل السعودية في السنوات الأخيرة ووترت العلاقات بين المواطنين السعوديين والهيئة.

وقالت الصحيفة إن محكمة الاستئناف في مكة أيدت الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية في جدة بعد إدانة سيدة الأعمال السعودية "بتلفظها بالشتم والسب على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وقالت لهم "أنتم كذابون".

وذكرت الصحيفة أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانوا دخلوا مقهى تملكه المرأة لمباشرة "مخالفات تم رصدها على عمال المقهى" مضيفة "حاول العمال الموجودون الهرب بسبب إقامتهم غير النظامية".

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية أقال عام 2012 رئيس الهيئة بعد سلسلة من الأمور المثيرة للجدل بما في ذلك مضايقات لعائلات في مركز تجاري من أعضاء الهيئة وحوادث قاتلة بعد مطاردات بالسيارات تقوم بها الهيئة.

ويطبق رئيس الهيئة الجديد الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ طريقة أكثر تصالحية ويتحدث عن جلسات تدريبية لأفراد هيئة حتى لا يتخطوا سلطاتهم القانونية عند التعامل مع الناس.
التعليقات (0)

خبر عاجل