سياسة دولية

انطلاق انتخابات الرئاسة التركية في الخارج

مرشحو الانتخابات الرئاسية التركية دميرطاش (يمين) وإحسان أوغلو (وسط) وأردوغان
مرشحو الانتخابات الرئاسية التركية دميرطاش (يمين) وإحسان أوغلو (وسط) وأردوغان
انطلقت انتخابات الرئاسة التركية بالنسبة للأتراك المقيمين في الخارج في الثامنة من صباح الخميس بتوقيت أستراليا في مدينة ملبورن، وهذه هي المرة الأولى التي ينتخب فيها الأتراك رئيس الجمهورية.

وتستمر العملية الانتخابية بالنسبة للأتراك في المهجر حتى الثالث من آب/ أغسطس المقبل، في حين ينتهي تصويت الخميس في الساعة الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

كما توجه الناخبون الأتراك المقيمون في الصين إلى مراكز الاقتراع لكي ينتخبوا للمرة الأولى الرئيس التركي، حيث افتتحت صناديق الاقتراع في السفارة التركية بالعاصمة بكين، وفي القنصلية بمدينة شانغهاي في الثامنة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي، ويستمر الاقتراع حتى الخامسة من بعد الظهر.

ويجري الاقتراع بالنسبة للأتراك المقيمين في الصين الخميس فقط.

وإلى جانب صندوقي الاقتراع في بكين وشانغهاي، هناك صندوق ثالث في مدينة غوانغ جو.

وفي حال عدم فوز أحد المرشحين الثلاثة، في الجولة الأولى سيتم اللجوء إلى جولة ثانية تُقام في 18 آب/ أغسطس القادم.

يذكر أن انتخابات الرئاسة المقبلة هي الأولى التي ينتخب فيها الشعب التركي رئيسا للجمهورية، وفق التعديلات الدستورية التي جرت عام ،2010 بعد أن كان البرلمان التركي هو من يختار رئيس البلاد.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين هم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأكمل الدين إحسان أوغلو، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة أبرزها "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية" أكبر حزبين معارضين، وصلاح الدين دميرطاش مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي".
التعليقات (0)