اقتصاد عربي

السعودية تنجز 75% من مشروع قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين - أرشيفية
قطار الحرمين - أرشيفية
 أنجزت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية 75 بالمئة من مشروع قطار الحرمين السريع، بالرغم من تعرضها لانتقادات أعضاء مجلس الشورى، لارتفاع كلفة عقد إنجاز المرحلة الأولى من المشروع. 

ونقلت صحيفة "إيلاف" عن جبارة الصريصري، وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودي، قوله إن مشروع قطار الحرمين السريع يسير بخطوات جيدة، وإن النتائج المتحققة مطمئنة، مؤكدًا حرص الوزارة على إنجاز كافة الأعمال المرتبطة بالمشروع وفق برنامجها الزمني ونسب الإنجاز المحددة.

وأضاف الصريصري، أن تقدمًا كبيرًا طرأ على جميع أعمال المشروع، خصوصًا في إنشاء المحطات، "حيث إن نسبة الإنجاز فيها تقترب من 75%، وحققت قفزات كبيرة خلال الشهرين الماضيين.

ولفت إلى أن "تطورًا جيدًا تحقق في تنفيذ الأعمال المدنية والمنشآت الأخرى على امتداد مسار الخط الحديدي، خصوصًا في المنطقتين الرابعة والخامسة، اللتين تشهدان الآن استكمال مد القضبان وكوابل الكهرباء وتركيب أبراج تغطية القطارات بالطاقة الكهربائية".

وبيّن أنه تم الوقوف ميدانيًا على أعمال الاختبارات اللازمة وتحضير المعدات والمواد للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية في المنطقة الخامسة، التي تم تسليمها للمقاول أخيرًا، "كما أنه يجرى الإعداد لتسليم المرحلة السادسة من المسار البالغ طولها 75 كلم، وبهذا تكون كامل المنطقة الواقعة بين ورشة المدينة المنورة ومحطة مدينة الملك عبدالله في رابغ بعهدة مقاول مشروع المرحلة الثانية".

وكشف الصريصري أنه سيتم تقديم عرض مفصل عن المشروع إلى مجلس الشورى، لإطلاعه على كامل التفاصيل، مشيرا إلى أن مشروع قطار الحرمين كبير جدًا، "فطول المسار 450 كيلومترًا، يمر بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويخترق أحياء، ويمر عبر جبال وأودية ومناطق صحراوية، وهو من أصعب وأكبر المشروعات في العالم، وهو مشروع لقطار سريع تفوق سرعته 300 كيلومتر في الساعة".

وانتقد الدكتور عبدالعزيز العطيشان، عضو مجلس الشورى السعودي، ارتفاع كلفة المشروع، قائلًا إن تقرير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لم يشر إلى أسباب مضاعفة قيمة عقد مشروع قطاع الحرمين السريع في المرحلة الأولى، مطالبًا بالتحقق من العقد من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

ورد الصريصري قائلًا: "في المشروع 130 جسرًا بطول 34 كيلومترًا، و850 عبارة، وكميات قطع الجبال 60 مليون متر مكعب، وكميات الردم حتى يكون المسار على نفس المستوى 65 مليون متر مكعب، وجميع التعديلات والإضافات التي وردت تسببت في زيادة تكاليف المشروع بناء على مطالبات وأوامر لجهات رسمية، واستجابة لطلبات بعض الجهات كالأمانات".
التعليقات (0)

خبر عاجل