صحافة عربية

زيباري: ما حدث بالموصل شبيه بانهيار الجيش في 2003

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
حصلت صحيفة الشرق الأوسط على تصريحات خاصة لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال فيها إن "الوضع في العراق ليس خارج السيطرة، وإنه قابل لإعادته للأفضل، إلا أنه أفاد بأن هذا التحسن مرهون باتخاذ إجراءات عملية وفعالة على الأرض ومراجعة تركيبة وحدات القوات المسلحة".
 
ووصف زيباري ما حدث من انهيار لقوات الجيش في الموصل بأنه "خطر كبير سبق للعراق وأن حذر منه بسبب تداعيات الأوضاع في سوريا"، وقال أيضا إن "من وراء هذه الأحداث هم متسللون من تنظيم داعش والطريقة النقشبندية والعسكريين القدامى وبعض الفصائل الإسلامية المتشددة".
 
وأضاف: "نعترف بأن بعض الوحدات العسكرية التي كانت تعمل في الموصل قد ثبت فشلها، ولكن لدينا في الجيش العراقي مستويات أعلى في الكفاءة والصلابة ووحدات خاصة ووحدات لمكافحة الإرهاب وقوات مدرعة مدربة على أعلى مستوى".
 
واعتبر زيباري أن "انهيار الجيش العراقي في الموصل هو نفس الانهيار الذي حدث في صفوف القوات المسلحة العراقية عندما دخلت القوات الأميركية إلى العراق، فقد خلعت القيادات الزي العسكري وارتدت الزي المدني وذهبت إلى منازلها تاركة السلاح والعتاد والمواقع المهمة الخاصة بالتأمين".
 
وردا على سؤال الصحيفة حول رؤيته للوضع على الأرض حاليا بعد حالة الانهيار التي تحدث عنها، قال زيباري، إن "الوضع اليوم أمامنا أفضل من الأمس، حيث تحركت القوات والوحدات الجديدة جنوبا في سامراء وحتى مصفاة بيجي وطردت تنظيم داعش ومعاونيه خارج مصفاة النفط وبدأ الهجوم المعاكس ضد هذه التنظيمات الإرهابية في أطراف الموصل وكركوك".
 
فرقة "الغضب العلوي" تهدد "داعش": سنقاتلكم في العراق!
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية عن انتشار تسجيل مصور على "فيسبوك" لمجموعة أطلقت على نفسها اسم "فرقة الغضب العلوي"، تعلن فيه إنشاء فرق مسلحة تهدف لمقاتلة "داعش" في العراق.
 
وتنقل الصحيفة عن التسجيل أن الناطق باسم الفرقة، أعلن عن تأسيس فرقة الغضب العلوي بقوام يبلغ 7000 مقاتل.
 
ووجه كلامه إلى "داعش"، قائلا: "اسمع يا داعش، إن فرقة الغضب العلوي ستزلزل الأرض".
 
وأضاف: "ما يمر به العالم في مؤامرات تكفيرية يقودها الشيطان الأكبر (أميركا) وحلفاؤه، ما أدى إلى سيل من الدماء وغزو بلادنا، ونحن حذرنا منه في أكثر من محفل". وكان في الفيديو شبان يهتفون بصوت عال: "لبيك يا علي".
 
وبحسب الصحيفة، فقد شدد الناطق على أن قتاله في االعراق "ليس موجهاً ضد أحد معين، أو طائفة بعينها، إنما لمواجهة العدوان والاعتداء علينا".
 
 قطر متهمة بتأجيل قمة "التعاون" التشاورية
 
نقلت صحيفة الخليج الإماراتية عن مصادر خليجية، أن آلية تنفيذ اتفاق الرياض أثبتت عدم قدرتها على التجاوب مع الخطر الحقيقي الذي يواجه المنطقة، حيث حلت المناورة من الجانب القطري محل العمل الحقيقي الذي تضطلع به الآلية، وهو التصدي لكل ما يعكر أمن دول الخليج من خلال الوضوح والشفافية في التعامل بين الدول الأعضاء.
 
وأبدت مصادر الصحيفة قلقها من التأثير السلبي لأزمة قطر على مسيرة مجلس التعاون والعمل الخليجي المشترك.
 
وقالت المصادر: "من خلال إنذار الموصل، فإن على الجميع، خصوصا قطر، أن يعيدوا حساباتهم بعيدا عن ممارسة ترف فكري مدعوم بأموال المنطقة الطائلة، فهذا الذي يحدث اليوم أمامنا في الموصل يعبر بصورة بشعة عن الحصاد المر للمرحلة السابقة، وعلينا جميعا أن نتعظ لأن الخطر مشترك، وهو أقرب مما نعتقد".
 
 رغد صدام حسين: فرحة بمقاتلي الوالد وبانتصارات "عمي"
 
نقلت صحيفة العربي عن رغد ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، سعادتها بانتصارات ثوار العشائر في العراق وطردهم لقوات المالكي من المدن العراقية.
 
وأضافت: "سعيدة جدا بانتصارات عمي عزت، والأبطال المقاتلين، مقاتلي الوالد"، في إشارة للدور الذي لعبه قائد حزب البعث العراقي عزت إبراهيم والفصيل الموالي له، جيش رجال الطريقة النقشبندية الذي ينشط في مناطق شمال العراق، والذي ساهم بتحالف ضم فصائل إسلامية وعشائرية أبرزها "داعش" وجيش المجاهدين في السيطرة على كبرى المدن السنية في العراق.
 
وأوضحت رغد للصحيفة أنها "تتابع تفاصيل ما يحدث لحظة بلحظة، وتتلقى الأخبار من داخل العراق أولا بأول"، وتؤكد أم علي وهي تضحك أنها "فرحانة"، معبرة عن "ارتياح بالغ طال انتظاره".
 
وتحدثت رغد عن توقها للعودة للعراق "يوما ما" قائلة: "قد لا تكون العودة قريبة جدا، لكن كلي إيمان بأني سأعود يوما ما إلى العراق، ولمدنه الثائرة، وسأقرأ الفاتحة على روح والدي".
 
 وزير العدل الفلسطيني يدافع عن تعيين ابنه مديرا لمكتبه
 
أكد وزير العدل في حكومة الوفاق الفلسطينية سليم السقا لصحيفة القدس، تعيين ابنه مديرا لمكتبه.
 
وأوضح السقا للصحيفة أنه قدم بالفعل طلبا لرئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، لتعيين ابنه مديرا لمكتبه على نظام العقود، لكن رئيس الوزراء لم يرد بعد على طلبه.
 
وعن سبب طلبه تعيين ابنه مديرا لمكتبه، قال للصحيفة إنه يحتاج لمدير أعمال يبقى على تواصل معه طيلة 24 ساعة، ويتولى مهام التنسيق والترتيب بين الوزارات والهيئات التابعة للوزارة.
 
وتشير الصحيفة إلى أن السقا أدى اليمين الدستورية اليوم برفقة وزراء الأشغال والعمل والمرأة عبر الربط التلفزيوني الداخلي "الفيديو كونفرنس" أمام الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله.
 
 "المونديال" و"داعش" يخطفان اللبنانيين
 
قالت صحيفة السفير اللبنانية إن ما أطلقت عليه "فخامة المونديال" احتل الشاشات وصار الحدث في لبنان والعالم.
 
وأضافت الصحيفة "ومع "المونديال" وقبله بساعات، أنه "أصبح الحدث العراقي، حدثا لبنانيا بامتياز.. الأسئلة اللبنانية تتمحور حول ما بعد هذا الانهيار الدراماتيكي لمؤسسات السلطة العراقية في مواجهة "داعش" والبيئة الحاضنة لها بكل تناقضاتها ومشاربها".
 
ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة تمام سلام قوله إن "مجلس الوزراء عرض، أمس، للموضوع العراقي بشكل عام، ولم يدخل في تفاصيل اتخاذ إجراءات معينة "لكن الكل يعلم أن أي تطور إقليمي ينعكس على لبنان، فإذا كان إيجابيا فإنه ينعكس إيجابا على لبنان وإذا كان سلبيا فإنه ينعكس سلبا علينا".
 
وأضاف للصحيفة: "خلصنا في مجلس الوزراء إلى أن مواجهة أي وضع إقليمي متوتر تكون بتحصين وضعنا الداخلي من خلال التوافق والتفاهم على معالجة كل المشكلات والأزمات".
 
الرأي نفسه أبداه رئيس مجلس النواب نبيه بري للصحيفة، وقال: "آمل أن يشكل ما يجرى هناك حافزاً لنا كلبنانيين من كل الاتجاهات، من أجل لملمة أوضاعنا والتعاضد في ما بيننا لحماية لبنان وتحصينه تجاه عواصف المنطقة".
 
 الإفراج عن مئات المعتقلين في سوريا.. ومصير الآلاف ما زال مجهولا
 
كتبت الصحيفة عن إفراج السلطات السورية، خلال الأيام الأخيرة، عن مئات المعتقلين في السجون، بموجب مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس بشار الأسد.
 
ونقلت الصحيفة عن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" اعتباره أن هذا العدد متدن جدا ويطرح تساؤلات عن جدية المرسوم.
 
وتقول الصحيفة "ما زال مصير عشرات الآلاف من الذين يتوقع أن يشملهم العفو غير معروف".
التعليقات (0)