فنون منوعة

"موج".. فيلم عن ثورة يناير يفوز بجائزة دولية

ملصق لفيلم "موج"
ملصق لفيلم "موج"
فاز الفيلم التسجيلي المصري "موج" الأحد، بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في المسابقة الرسمية بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، الذي اختتم فعاليات دورته الـ 17، الأحد.

وبشكل غير تقليدي، يستعرض الفيلم المصري، وهو للمخرج أحمد نور، تركيبة ونفسية وفكر الشباب الثوري فى مدينة السويس، التي انطلقت منها شرارة الثورة، وشهدت سقوط أول شهيد في مصر يوم 25 كانون الأول/ يناير2011.

فيما أعلنت لجنة التحكيم فوز الفيلم السويسري "الكُشك" (متجر صغير من الخشب أو الحديد) بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام التحريك، ومنحت اللجنة جائزتها للفيلم الفنلندي "الكعب عالي عالي"، فيما أشادت بالفيلم الفرنسي "أب".

وفاز الفيلم البولندي "فلورا وفاونا" بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم المصري "ألف رحمة ونور"، للمخرجة دينا عبد السلام، وأشادت بالفيلم التشيكي "سر صغير".

وحصد فيلم "جوانا" البولندي جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها إلى الفيلم الإسباني "زيلا تروفك"، فيما أشادت بالفيلم التركي "حالة نقية للروح".

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم "حبيبي يستناني (ينتظرني) عند البحر" للمخرجة الفلسطينية ميس دروزة، وهو إنتاج مشترك بين الأردن وألمانيا وفلسطين وقطر، في حين أشادت اللجنة بفيلم "بخصوص العنف"، وهو إنتاج أمريكي سويدي مشترك.

ومنح مركز "آكت" (غير حكومي يعمل في مجال التنمية)، جائزة أفضل فيلم يناقش مشاكل المرأة، وقيمتها 1000 دولار، للفيلم المصري "أم أميرة" للمخرج ناجي إسماعيل، فيما أشاد بالفيلم التركي "اجري والجبل"، للمخرج حسين سيرين.

ومنحت جمعية نقاد السينما التسجيلية جائزتها لفيلم "رعي السماء"، وهو إنتاج مشترك بين المكسيك والبرتغال وإسبانيا.

وكرمت إدارة المهرجان المخرجين المصري علي الغزولي، والسوري محمد ملص (منعته السلطات المصرية من دخول البلاد)، في حين تغيب عن حضور حفل الختام وزير الثقافة المصري صابر عرب، ومحافظ الإسماعيلية اللواء أحمد القصاص لانشغالهما بحضور احتفالية تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، قد انطلق الثلاثاء الماضي، في دورته السابعة عشرة، بمشاركة 48 فيلما من 35 دولة.

وتنافست الأفلام المشاركة في دورة هذا العام على 4 أقسام هي: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة أفلام التحريك (الرسوم المتحركة).

ويمنح المهرجان ثلاثة جوائز، هي: جائزة اللوحة الذهبية، وتبلغ قيمتها 3 آلاف دولار أمريكي، وتُمنح للمخرج الفائز بأفضل فيلم في كل قسم من أقسام المسابقة، وجائزة لجنة التحكيم، وقيمتها ألفا دولار أمريكي، وتُمنح لفيلمين من الأفلام المشاركة في كل مسابقة، وجائزة الجمهور التي يختار فيها الحضور الفيلم الفائز.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم