اقتصاد دولي

تراجع النفط لأدنى مستوى في 3 أسابيع

خام برنت - أرشيفية
خام برنت - أرشيفية

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، لأدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، دون 108 دولارات للبرميل، الخميس، مع انحسار المخاوف من مخاطر على الإمدادات بسبب العنف في أوكرانيا، وسط آمال في أن تتمكن المحادثات من حل النزاع.

وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا من وفرة الإمدادات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، ويشهد برنت أطول موجة خسائر منذ بداية العام.

وتراجع خام القياس الأوروبي للجلسة الخامسة، وهي أطول موجة خسائر له منذ مطلع كانون الثاني/ يناير.

وبلغت خسائره 47 سنتا، إلى 107.93 دولار للبرميل، بعدما هبط في وقت سابق إلى 107.86 دولار، أدنى مستوى له منذ التاسع من أيار/ مايو.

كانت التوترات السياسية دفعت برنت للصعود فوق 111 دولارا للبرميل الشهر الماضي، لكن الأسعار تراجعت حوالي ثلاثة% منذ ذلك الحين.

ونزل الخام الأمريكي الخفيف 44 سنتا إلى 102.20 دولار للبرميل.

وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إنه قد يبحث خطة لإنهاء العنف في شرق البلاد مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وسيعقد بوتين اجتماعات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال احتفالات ذكرى الإنزال، في نورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية، في وقت لاحق هذا الأسبوع في فرنسا.

وساهم ذلك في تهدئة المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية الروسية؛ بسبب الصراع في أوكرانيا، وهي نقطة مرور رئيسية أيضا لإمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا.

ويترقب المستثمرون أيضا إعلانا من البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم، قد يكشف خلاله النقاب عن خطط للتحفيز لدعم النمو، وهو ما قد يدعم أسعار الخام أيضا.
التعليقات (0)

خبر عاجل