سياسة عربية

"النواب اللبناني" يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

مجلس النواب اللبناني - ا ف ب
مجلس النواب اللبناني - ا ف ب
أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الخميس، تأجيل جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للحالي ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 أيار/ مايو الجاري، لعدم اكتمال النصاب الدستوري ودعا إلى جلسة خامسة الخميس المقبل.

وحضر جلسة الخميس 73 نائباً من أصل 86 يتوجب حضورهم لاكتمال النصاب الدستوري، فأعلن بري على لسان الناطق الاعلامي باسم رئاسة البرلمان تأجيل الجلسة إلى ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 22 أيار/ مايو المقبل.

وكان مجلس النواب اللبناني فشل الأربعاء الماضي وللمرة الثالثة على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجلسة العامة.

ويتوجب حضور ثلثي عدد النواب البالغ عددهم 128، لتأمين نصاب انتخاب رئيس للجمهورية في الدورة الأولى من جلسة الانتخابات الرئاسية، وفي حال عدم حصول المرشّح على ثلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجرى عملية اقتراع جديدة يحتاج فيها المرشّح إلى 65 صوتاً على الأقل للفوز بالمنصب.

وكما حصل في الجلسات السابقة، فقد حضر جلسة الخميس الكتل النيابية المنضوية في تحالف قوى "14 آذار" المناصرة للثورة السورية وأبرزها "المستقبل"، و"القوات اللبنانية"، و"الكتائب"، إلى جانب كتلة رئيس البرلمان المنضوي في حلف "8 آذار" المؤيد لنظام الرئيس بشار الأسد، بالاضافة إلى كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وبعض الوسطيين. بينما قاطع الجلسة نواب "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" برئاسة النائب ميشال عون، وباقي مكونات فريق "8 آذار".

ويعد رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، والنائب هنري حلو التابع لكتلة جنبلاط النيابية، أبرز المرشحين المعلنين للرئاسة.

ويتيح الدستور لمجلس النواب انتخاب أي مسيحي ماروني من دون أن يكون قد أعلن ترشيحه.
التعليقات (0)