سياسة عربية

الإفتاء المصرية: رأينا بقضية إعدامات مؤيدي مرسي سري

 إبراهيم نجم مستشار مفتي الديار المصرية - أرشيفية
إبراهيم نجم مستشار مفتي الديار المصرية - أرشيفية
نفى إبراهيم نجم، مستشار مفتي الديار المصرية، مساء الخميس، كل ما تداولته وسائل إعلام محلية عن رفض أو قبول دار الافتاء إعدام بعض المتهمين في قضية "الإعدامات"، المتهم فيها 528 شخصا من أنصار الرئيس المتخب محمد مرسي.

وقال نجم: "إن رأي دار الإفتاء في القضية، هو رأي سري لا يمكن الإفصاح عنه، وإن كل ما ينشر عن رفض أو قبول الدار إعدام  بعض المتهمين في القضية أو كلهم، تكهنات لا أساس لها من الصحة".

وكانت وسائل إعلام محلية، تداولت أخبار عن رفض دار الإفتاء إعدام جميع المتهمين في القضية، واكتفت بالموافقة على إعدام عدد من المتهمين، الذين ضلعوا بالفعل في الهجوم على أقسام الشرطة، وإصابة آخرين، بينما تم رفض إعدام آخرين.

وفي آذار/ مارس الماضي، قررت محكمة جنايات المنيا، إحالة أوراق 528 متهما من مؤيدي مرسي إلى المفتي، وحددت جلسة 28 نيسان/ إبريل الجاري للنطق بالحكم.

وأدانت المحكمة هؤلاء المتهمين بالهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط ومطاي، بمحافظة المنيا، عقب فض قوات الأمن اعتصام مؤيدين لمرسي في ميداني رابعة والنهضة بالقاهرة، يوم 14 آب/ أغسطس 2013.

يذكر أن الإحالة للمفتي في القانون المصري، تعني الحكم بالإعدام، وقرار المفتي يكون استشاريًا وغير ملزم للقاضي، الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى وإن رفض المفتي.
التعليقات (0)