سياسة عربية

ليبيا.. فرض حظر تجول ليلي في سبها

عناصر من الجيش الليبي - ا ف ب
عناصر من الجيش الليبي - ا ف ب
قال ناطق عسكري ليبي: "إن الجيش أصدر، مساء الخميس، تعميما لسكان مدينة سبها، بإعلان حظر تجول ليلي بالمدينة الواقعة جنوبي البلاد.

ويأتي الحظر بعد يومين، من استلام جميع المقرات العسكرية من مجموعات محسوبة علي قبيلتي "التبو " و "أولاد سليمان".

 وقال المتحدث باسم القوة الثالثة المكلفة بحفظ الأمن في الجنوب الليبي، علاء الحويك إن: "الهدف من حظر التجول هو تفعيل الخطة الأمنية بالمنطقة".

وأضاف الحويك أن الحظر سيبدأ فعليا من الساعة الثانية عشر ليلاً وحتى الساعة الخامسة صباحاً، بالتوقيت المحلي، فيما لم يوضح الفترة الزمنية التي يمتد خلالها فرض حظر التجوال.

وأوضح أن أغلب الخروقات الأمنية التي تحصل بالمدينة، تحدث في الفترة الليلية ويستغلها بعض الخارجين عن القانون، وفرض الحظر سيساهم في عودة الأمن بالمنطقة .

وذكر المسؤول العسكري الليبي أن "أهم المصاعب التي قد تواجهنا، أن بعض الإعمال الفردية والخروقات الأمنية يتم التستر عليها من قبل أفراد القبائل".

وانتهى الجيش الأربعاء، من تأمين سبها، باستلام مقر كتيبة فارس والنقلية والمطار العسكري، ضمن خطة تشمل أيضا تأمين المناطق المجاورة لسبها، وتشمل بلدات "أوباري" و"مرزق" و"غات" في أقصى الجنوب.

وكانت اشتباكات ذات طابع قبلي، اندلعت بين قبيلتي "أولاد سليمان" و"التبو" في سبها، على إثر مقتل قائد ميداني محسوب على القبيلة الأولى، التي اتهمت "التبو" بالوقوف وراء مقتله، مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وتشهد ليبيا أوضاعًا أمنية متدهورة تشمل اغتيالات لشخصيات شرطية وعسكرية، خاصة مع انتشار أنواع مختلفة من الأسلحة في أيدي الجماعات المسلحة، وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة الوليدة، عقب سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد.
التعليقات (0)