سياسة عربية

مبادرة لتحييد فلسطينيي لبنان عن صراعات المنطقة

مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان- (أرشيفية)
مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان- (أرشيفية)
كشف المسؤول الإعلامي لحركة حماس في لبنان رأفت مرة، الثلاثاء، النقاب عن توافق القوى الفلسطينية الإسلامية والوطنية في لبنان، على إطلاق مبادرة لـ"تحييد" الوجود الفلسطيني في البلاد وحماية العلاقات الفلسطينية- اللبنانية.

وأوضح مرة أن هذه المبادرة التي حظيت بقبول واسع لدى الأوساط الفلسطينية واللبنانية، وستطلق في الأيام القليلة المقبلة في مخيم عين الحلوة في صيدا جنوبي لبنان، تأتي "لمنع توظيف اللاجئين الفلسطينيين في أي صراعات إقليمية".

وأشار إلى أن "المنطقة المحيطة بفلسطين تتعرض لمجموعة من الأزمات السياسية والأمنية التي أخذت طابع العنف والاقتتال الداخلي، وأضرت بالمجتمعات المحيطة، وأوجدت حالة من التحريض ضد الوجود الفلسطيني، وأصبح هناك انقسام في لبنان في المسألة السورية، وهذا انعكس على الوجود الفلسطيني في لبنان، فزاد الانقسام السياسي، وأصبح هناك تحريض على الوجود الفلسطيني في لبنان".

وأضاف: "الخطير في الموضوع أن هناك جهات إقليمية تسعى لإدخال الفلسطينيين في لبنان في الصراعات المحلية، وهذا الأمر يهدد الوجود الفلسطيني هناك" .

وارتبطت هذه المخاوف بمشروع خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتسوية السياسية في المنطقة؛ بحيث أصبح الوجود الفلسطيني مهددا.

وأوضح مرة أن المبادرة التي أطلقتها "حماس" بعنوان "تحييد الوجود الفلسطيني في لبنان عن الصراعات وحماية العلاقات الفلسطينية- اللبنانية"، وعرضت على الجهات الفلسطينية واللبنانية، وعُقدت اجتماعات فلسطينية مكثفة لجميع القوى الفلسطينية، أثمرت بقبول هذا التصور.
التعليقات (0)