سياسة عربية

ليبيا.. حظر التجول بالسلاح بمدينة سبها

جنود من الجيش الليبي لحفظ الأمن - ا ف ب - أرشيفية
جنود من الجيش الليبي لحفظ الأمن - ا ف ب - أرشيفية
أعلنت غرفة عمليات الجنوب في ليبيا الإثنين، حظر التجول بالسلاح ومنع المظاهر المسلحة في مدينة سبها، جنوب البلاد. 

 وقال المتحدث باسم غرفة عمليات الجنوب في سبها، أحمد القاضي، إن "هذه التعليمات تأتي من أجل الاستمرارية في تأمين المواقع الحيوية داخل سبها، ولإنجاز المرحلة الأولي من الخطة العامة لتأمين الجنوب".

وأضاف القاضي أن غرفة عمليات الجنوب "نجحت في إنجاز المرحلة الأولي من الخطة الأمنية لتأمين القواعد العسكرية في سبها بنسبة 80%، وكذلك نسعى لتأمين المرافق الحكومية".

وأشار إلى أن الأوضاع الأمنية داخل سبها تتحسّن بشكل تدريجي، ولا توجد أي خروقات أمنية.

وغرفة عمليات الجنوب هي غرفة عمليات تم إنشاؤها، في الـ 28 يناير/كانون الثاني الماضي بناءً على قرار من رئاسة أركان الجيش الليبي، ومقرها الرئيسي في مدينة سبها الليبية، وهي تابعة لآمر منطقة سبها العسكرية.

وتضم مجموعة من الكتائب منها القوة الثالثة لحفظ الأمن والكتيبة 166 للحماية والحراسة وهي كتائب تضم جنودًا من مدينة مصراطة، غرب ليبيا، وهي مسؤولة عن استقرار جنوب البلاد بالكامل.

وأعلنت فور إنشائها أن المرحلة الأولى لها تهدف إلى السيطرة على القواعد العسكرية التي بها صراعات مع ميليشيات مسلحة، وحماية مداخل ومخارج المدينة.

وتشهد ليبيا أوضاعًا أمنية متدهورة تشمل اغتيالات لشخصيات شرطية وعسكرية، خاصة مع انتشار أنواع مختلفة من الأسلحة في أيدي الجماعات المسلحة، عقب سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد؛ جراء انتشار السلاح، وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة الوليدة.
التعليقات (0)