سياسة عربية

الجيش اللبناني يضبط سيارة مفخخة

إحدى السيارات التي انفجرت في بيروت سابقا - ا ف ب
إحدى السيارات التي انفجرت في بيروت سابقا - ا ف ب
أعلن الجيش اللبناني عن تفكيك سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات، وقادمة، بحسب تقرير اعلامي، من منطقة القلمون السورية الحدودية مع شرق لبنان، وذلك بعد اربعة ايام على تفكيك سيارتين مفخختين اخريين.

وقال الجيش في بيان: "اشتبهت قوى الجيش بسيارة من نوع راف4 (تويوتا) رباعية الدفع يقودها شخص في منطقة جرود بلدة حام قضاء بعلبك (شرق)، حيث قامت بملاحقتها واطلاق النار باتجاهها، ثم تمكنت من توقيفها بعد ان اقدم سائقها على الفرار".

وعمل الجيش على تفكيك المتفجرات.

وأوضحت قيادة الجيش في بيان لاحق أن زنة العبوة في السيارة قدرت بـ"حوالي 240 كلغ من المواد المتفجرة، بالإضافة إلى 10 كلغ من المواد السريعة الاشتعال وقذيفتي مدفعية عيار 122 ملم، وهي موزعة في أقسام السيارة كافة، وموصولة بفتيل صاعق طوله 200 متر، مع آلية تفجير لاسلكي وآلية توقيت".

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام ان "التحريات أظهرت أن السيارة قادمة من منطقة القلمون السورية ومتوجهة الى العاصمة بيروت".

وتشهد القلمون الحدودية مع لبنان معارك ضارية بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية السورية المدعومة من مقاتلي حزب الله اللبناني.

ومنذ مطلع الاسبوع تتعرض بلدة يبرود في القلمون لقصف مكثف من الجيش السوري بهدف السيطرة عليها كما يقول ناشطون.

واستهدفت معاقل حزب الله في لبنان بتفجيرات عدة منذ تموز/يوليو اعلنت مجموعات جهادية مسؤوليتها عن معظمها.

وقالت انها رد على تورط الحزب في المعارك في سوريا.

واعلن الجيش اللبناني الاربعاء تفكيك متفجرات داخل سيارتين احداهما في بيروت والاخرى في البقاع.

وجاء ذلك بعد توقيف قيادي في مجموعة "كتائب عبدالله عزام" التي اعلنت مسؤوليتها عن عملية انتحارية نفذها انتحاريان ضد السفارة الايرانية في الضاحية الجنوبية لبيروت اوقعت 25 قتيلا.

وقد قاد التحقيق معه الى كشف السيارتين. كما اوقف الجيش ثلاث فتيات كن في السيارة الثانية.

ومنذ مطلع الاسبوع تتعرض يبرود لقصف مكثف من الجيش السوري لتضييق الخناق على هذه البلدة التي تسيطر عليها جبهة النصرة المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وينقسم لبنان بين مؤيدين للنظام السوري ومتحمسين للمعارضة ينتقدون بشدة تدخل حزب الله العسكري في سوريا معتبرين انه يترك تداعيات امنية خطيرة على لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.
التعليقات (0)