صحافة عربية

تحرك كويتي رسمي لمنع الشباب من الجهاد في الخارج

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصدر مسؤول كشفه "عن تنسيق يجري حالياً بين وزارتي الداخلية والأوقاف وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، وذلك لمتابعة وتقييم حالة المتطرفين فكرياً في البلاد، الذين خرجوا من الحبس ودمجوا مع المجتمع".

وقال المصدر إن هذا التنسيق يهدف إلى "منع تورط الشباب بالقتال في الخارج بحجة الجهاد، بالإضافة إلى حماية الشباب الذين يتورطون بالذهاب الى بعض الدول العربية ويقتلون".

وبحسب الصحيفة فإن عدد هؤلاء يصل إلى 290 شخصا.

وأوضح المصدر للصحيفة أن السلطات في بلاده ستستعين "ببعض المتطرفين السابقين، وأساتذة جامعيين ونفسيين للبحث في أهم السبل التي من شأنها حماية الجميع من مخاطر التطرف والإرهاب".
 
المنسق السابق لـ "20 فبراير": حركتنا لا تقاس بالأيام والأعداد

نقلت صحيفة السفير اللبنانية تصريحات للمنسق السابق لـ"المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير" في المغرب محمد العوني قال فيها إن حركة "20 فبراير حركة تاريخية لا يمكن أن تقاس بأيام أو تظاهرات أو عدد من الناس".

واعتبر العوني أن حركته ما زالت حية وأن اسقاط عفو الملك عن مغتصب الأطفال دانيال كالفان الحامل للجنسية الاسبانية في آب/ اغسطس الماضي "تذكير بزخم الحركة".

وتضيف الصحيفة "لا ينكر العوني أن حركة 20 فبراير عانت، كما كل الحركات والمبادرات ذات الصلة بانطلاقة ربيع الديموقراطية في المنطقة العربية، من شطط في التأويلات وإسقاط في القراءات"، معتبراً أنّ "حركة 20 فبراير هي امتداد لانطلاقة ربيع الديموقراطية في المنطقة العربية، وبالتالي فإنّ روحها قد امتدت وتسرّبت وتوسّعت عبر مفاصل مجتمعية متعددة".

وأشار العوني إلى أن الحركة رسّخت فكرة صغيرة "لكنها عظيمة في نفس الوقت"، وهي أن التغيير يمكن أن يتحقّق بطريقة سلمية جماهيرية في إطار من التعدّدية والحوار الثقافي والسياسي، ولذلك تسلحت الحركة بطول النفس وكانت تلتئم حول تظاهرات ذات طابع وطني في مختلف المناطق مرة في الشهر على الأقل".
 
تمويل وترهيب إيراني لوسائل الإعلام في العراق

وفي لبنان أيضا نشرت المستقبل البنانية تقريرا ترصد فيه النفوذ الإيراني في وسائل الاعلام العراقية.

وقال مراسل الصحيفة في العراق علي البغدادي إن إيران "وسعت نفوذها الكبير في العراق من السياسة والأمن والاقتصادي إلى الإعلام عبر موالين لسياساتها بدأوا بتهديد سقف الحريات وآليات العمل الصحافي".

وتشير الصحيفة إلى حادثة نشر صحيفة الصباح الجديد العراقية "المستقلة ذات التوجهات اليبرالية" بنشر "بورتريه" للمرشد الإيراني علي خامنئي، والتي "فتحت الباب واسعا أمام التنظيمات الشيعية المتشددة والموالية لـ"ولاية الفقيه" للقيام باستعراض قوة في بغداد لمناهضة ماتسميه "الإساءة إلى المرجعية الدينية"، برغم أن نسبة كبيرة من شيعة العراق يقلدون مرجعية السيد علي السيستاني ولا يرجعون الى خامنئي".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة عن قيام السفارة الإيرانية في العراق بتمويل وإدارة العشرات من الصحف والإذاعات والفضائيات لخدمة المشروع الإيراني في المنطقة.

وقالت المصادر في تصريح لـ"المستقبل" إن  "طهران وعبر سفارتها في بغداد تقدم منحا مالية تصل إلى عشرات ملايين الدولارات سنويا لأكثر من 40 جريدة و15 اذاعة و20 محطة تلفزيونية أرضية وفضائية، مختصة بالدفاع عن السياسة الإيرانية وولاية الفقيه".

وأوضحت مصادر الصحيفة أن "وسائل الإعلام العراقية المدعومة من إيران تركز على مهاجمة الدول العربية وخصوصا الخليجية منها، بالإضافة الى نشر أخبار ملفقة عن أحزاب وشخصيات معادية للسياسة الإيرانية ضمن حملات التسقيط السياسي التي يشرف عليها ضباط مختصون بالإعلام والحرب النفسية والدعاية في الاطلاعات الإيرانية (الاستخبارات)".

ووفقا للصحيفة، فإن رئيس تحرير "الصباح الجديد"، إسماعيل زاير، اتهم السفارة الإيرانية لدى بغداد بتحشيد مجموعات تستهدف الجريدة والعاملين فيها بسبب نشر صورة كاريكاتير لمرشد الثورة في إيران.
 
"الأونروا تغسل أدمغة طلبة غزة"

تنقل صحيفة القدس عن وزارة التربية والتعليم في حكومة غزة اتهامها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بإقرار مناهج تهدف لـ"غسل دماغ الطالب الفلسطيني".

واعتبرت الوزارة في بيان لها وزعته مساء أمس إن المناهج تهدف إلى "غسل دماغ الطالب الفلسطيني وجعله يتقبل الاحتلال الإسرائيلي في ظل استمرار العدوان والقتل وتصعيد الاحتلال لإجراءاته القمعية وتهويد المدينة المقدسة وبناء الجدار الفاصل".

وقالت الوزارة إن "الأونروا بهذه المناهج تريد مسح ثقافة أجيال الطلبة الفلسطينيين بوطنهم وقضيتهم وترسيخ ثقافة المقاومة السلمية كحل للصراع، وتنفير الطلبة من المقاومة، كما أن هذه المناهج تحمل في طياتها مخالفات جمة وخطيرة تمس بالثقافة الفلسطينية والقيم الإسلامية ومكونات المجتمع عامة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة التربية اعتراضا واضحا على "منهاج حقوق الإنسان الذي قامت مديرية التعليم في الأونروا بتغيير الكثير منه بما يمنع تجريم الاحتلال ويركز على المقاومة السلمية".

لكن الناطق باسم الأونروا عدنان أبو حسنة نفى للصحيفة علمه "بوجود أي تغييرات على أي منهاج"، معتبرا أن "كل مناهج الأونروا تنسجم تماما مع ثقافة وتقاليد المجتمع وتحترمها تماما ولا تدرس أي شيء ضد هذه الثقافة وضد التقاليد السائدة، وأن كل مكونات المجتمع الفلسطيني على دراية بما تدرسه".
 
غادة عبد الرازق تعتمر بالنقاب

أكدت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق، أنّها ستختفي قريباً عن الأضواء وستعتزل الفن، بعد أن تقدّم مسلسل "شجرة الدر" الذي تعتبره حلم عمرها، بحسب جريدة الاتحاد الاماراتية.

وكان لافتا في تصريحات غادة قولها بأنها "تذهب دائماً لأداء العمرة بالنقاب حتى لا يتعرّف إليها أحد"، مؤكدة أنها "تفضّل أن تكون على راحتها في هذا المكان".

وكشفت غادة أنها فكرت في الانتحار أكثر من مرة بسبب الضغوط ومسؤوليات الحياة.
التعليقات (0)