صحافة عربية

تكسير عظام في ليبيا بين زيدان والمؤتمر العام

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاثنين
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاثنين
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الأزمة السياسية في ليبيا وصلت إلى ذروتها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ليبي رفيع المستوى كشفه عن رفض المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أمس مناقشة طلب رسمي تقدم به علي زيدان، رئيس الحكومة الانتقالية، لإجراء تعديل وزاري على حكومته التي تشكلت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في حين شن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني هجوما حادا على حكومة زيدان واتهمها بالفساد، مهددا بإجراء تحقيق رسمي في مخالفات، وتقديم نتائجه للشعب.

وقال المصدر، وهو وزير في حكومة زيدان طلب حجب تعريفه، وفقا للصحيفة، إن المؤتمر الذي انعقد أمس -للمرة الأولى عقب المظاهرات الحاشدة التي شهدتها عدة مدن ليبية يوم الجمعة الماضي لرفض قرار المؤتمر تمديد ولايته القانونية التي انتهت في السابع من الشهر الحالي- رفض من حيث المبدأ مناقشة الاقتراح الذي تقدم به زيدان لإجراء تعديل وزاري يشمل ثماني وزارات، بينها الداخلية والإعلام والمالية والمرافق والنفط.

ويرى مراقبون أن هذا الرفض يعكس تأزم العلاقات بين زيدان والمؤتمر الذي يسعى بعض أعضائه للإطاحة برئيس الوزراء من منصبه، بسبب اعتراضهم على أداء حكومته طيلة الفترة الماضية.

وأكد المصدر للصحيفة أن "العلاقات بين الحكومة والمؤتمر الوطني باتت الآن متأزمة بالفعل، ويمكن القول إنها دخلت مرحلة تكسير العظام.. فعدد كبير من أعضاء المؤتمر لن يسمحوا لزيدان بإجراء أي تعديل وزاري ولن يصوتوا لصالح تمرير أي طلب يتقدم به أو وزراء يرشحهم".

ويرى محللون أن "زيدان كان يحاول من خلال هذا التعديل تعويض النقص الذي تعاني منه حكومته بعدما سحب حزب العدالة والبناء (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) وزراءه في الحكومة"، فيما يعده مراقبون بمثابة طلاق رسمي بين حكومة زيدان وجماعة الإخوان.

في المقابل، قال المصدر الوزاري الرفيع، إن "هناك تحركا جيدا لإقالة زيدان"، مشيرا إلى أن المساعي ما زالت قائمة لحجب الثقة عنه تمهيدا للإطاحة به من منصبه. وأضاف أن "المسألة مسألة وقت فقط، المؤتمر الوطني عليه أن يتماسك خلال اليومين المقبلين في مواجهة عاصفة الاحتجاجات الشعبية ضد قرار تمديد ولايته، إذا نجح في ذلك فسيجري التوافق على إقالة زيدان في أقرب وقت ممكن".

وقال الوزير لـ"الشرق الأوسط" إن "هذه معركة مفتوحة من سيصمد فيها سيفوز في نهاية المطاف. مع الأسف الطريق إلى الحوار بات ملغما بين الحكومة والمؤتمر، ولا بد أن يرحل أحدهما".
 
التحقيق مع جنرال في المخابرات الجزائرية بتهم خطيرة

قالت صحيفة الشروق الجزائرية إن النائب العام العسكري استمع إلى أقوال الجنرال حسان، الرئيس السابق لوحدة مكافحة الإرهاب بجهاز الاستخبارات، في عدد من الاتهامات التي تمّ توجيهها له بعد إحالته على التقاعد قبل أسابيع.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصدر رفيع المستوى أمس إلى أنّ الجنرال حسان متهم بتشكيل "عصابة أشرار" والعمل خارج القانون، لكن الصحيفة تجهل تفاصيل التهمة ومبرراتها في الوقت الحاضر.

وحسب مصادر "الشروق" فإنّ الجنرال حسان، دافع عن نفسه بالقول "إنّه كان يعمل وفق القانون ووفق الصلاحيات المخوّلة له".
وينتظر أن يحال الجنرال حسان، على المحاكمة العسكرية وفق القوانين المعمول بها في الجيش الوطني الشعبي، إذا ما تم التحفّظ عليه وفقا لنتائج التحقيق.

وتذكر الصحيفة أن حسان أحيل على التقاعد قبل أسابيع برفقة ثلاثة من كبار ضبّاط جهاز الاستخبارات، وتمّ استرجاع حتى السكن الوظيفي الذي يشغله وفق المتعارف عليه عسكريا بإخلاء السكنات الوظيفية فور نهاية المهام، قبل أن توجّه إليه التهم المشار إليها.

ووفقا للصحيفة، فإن حسان يعد أحد أكبر وأهم ضبّاط الاستخبارات المقرّبين جدا من الفريق محمد مدين المعروف بتوفيق، وقد برز دوره في وحدة مكافحة الإرهاب، وإقناع عدد كبير من المسلّحين بالتوبة على غرار حسان حطّاب.

وتضيف الصحيفة "تُجهل لحدّ الساعة الأسباب الحقيقية لفتح التحقيق حول مصلحة مكافحة الإرهاب التي كان يقودها الجنرال حسان، وهي المصلحة التي أثير حولها لغط كبير منذ سنوات تحت مسميات عديدة، حيث أقدم قائد الأركان السابق المرحوم محمد العمّاري، على حل ما كان يسمّى المركز الرئيس العسكري للتحرّيات "CPMI"، معترضا على مبررات وجوده وقد خرجت البلاد نسبيا من نفق الإرهاب".

وفي السياق ذاته، رأى مدير مركز الأبحاث حول العالم العربي والمتوسط بجنيف حسني عبيدي في تصريحات لصحيفة الخبر الجزائرية أن الضغط لإزاحة الجنرال توفيق لن يضع الجزائر على سكة الديمقراطية.

وقال إن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة "ضيع على الشعب الجزائري سنوات أهدرها في مناورات وحسابات ضيقة.. وهو المسؤول عن تعثر الوطن وليس المؤسسة الأمنية".

وتساءل إن كان بوتفليقة يبحث عن إزاحة توفيق ليضمن عدم الملاحقة بعد رحيله عن الحكم.

تونس تعتذر للسفير الأميركي عن إساءة لاريجاني                                   

نقلت صحيفة الشروق التونسية تأكيد سفير الولايات المتحدة الأميركية في تونس جاكوب وولز تلقيه اعتذارا من الحكومة التونسية بشأن اتهامات وجهها رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني للولايات المتحدة الأميركية خلال الجلسة  في المجلس التأسيسي بمناسبة الاحتفال بالدستور التونسي.

وانسحب الوفد الأميركي من جلسة إشهار الدستور التونسي قبل أيام أثناء كلمة لرئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني هاجم فيها سياسات الولايات المتحدة ازاء الربيع العربي، والتي وصفها بـ"العقيمة".
 
استشهدوا جوعا في مخيم اليرموك

نشرت صحيفة القدس المقدسية خبرا عن استشهاد 5 فلسطينيين، أمس السبت، جراء استمرار الهجمات والحصار على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

ونقلت عن "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" حديثها عن استشهاد كل من المسنة حربية حلوانية، والمسن محمد صامد و زهير الوزير نتيجة الجفاف وسوء التغذية ونقص الرعاية الطبية اللازمة بسبب الحصار المشدد على مخيم اليرموك لليوم 210.
التعليقات (0)