صحافة عربية

أزمة "حوار السياسة" تتفاعل.. ودعوة لحسم ترشح السيسي

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
تفاعلت أزمة الحوار الذي أدلى به المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع لصحيفة "السياسة" الكويتية، في الصحف المصرية الصادرة الجمعة 7 شباط/فبراير 2014، إذ أبرزت نفي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة أن يكون السيسي صرح لـ"السياسة" بأنه قرر ترشيح نفسه للرئاسة، فيما أبرزت صحف ثانية مطالب "قوى ثورية وشببابية" بضرورة أن يحسم موقفه من الترشح سريعا.
 
واعتبرت صحف أخرى تأخير حسم السيسي مسألة ترشحه رسالة سلبية، فيما نشر فريق آخر من الصحف بيانا نسبته لرئيس تحرير الجريدة "أحمد الجارالله" يوضح فيه الأمر.. بينما نقلت صحف أخرى أن السيسي سيعلن ترشحه للرئاسة في منتصف الشهر الجاري، وذلك عقب اجتماعه الذي سيكون الأخير مع "العسكري".
 
أزمة الحوار المذكور، عكستها جريدة "اليوم السابع" بشكل واضح، إذ خرجت بمانشيت أحمر اللون يقول: "أزمة الحوار الكويتي لـ"السيسي".. السياسة الكويتية: المشير حسم أمره.. والمتحدث العسكري: اجتهادات صحفية والقرار سيحسمه المشير ببيان للشعب.. بكري: دردشة عادية حولها الجار الله لحديث صحفي .. وقوى سياسية: نؤيد وزير الدفاع".
 
وفي مانششيت مشابه باللون الأحمر، اعتبرت جريدة "الوفد" أن: "توابع عاصفة حوار "المشير" ل"السياسة" الكويتية: تأخير حسم ترشح "السيسي" بلا مبرر.. رسالة سلبية".. المتحدث العسكري يطالب بتحري الدقة -كالعادة- وخبراء إعلام: "الغموض يفتح باب الاجتهادات.. اللجنة العليا: الترشح لمنصب الرئيس مرهون بإجراء تعديلات قانون الانتخابات".
 
والأمر هكذا، خطت جريدة "الأهرام" خطوة إلى الأمام، فقالت في المانشيت: "قوى ثورية وشبابية تطالب السيسي بحسم موقفه". وأبرزت تصريح المتحدث العسكري بـأن: "قرار الترشح شخصي.. ويعلنه المشير أمام الشعب".
 
 وقالت "الأهرام": "طالبت قوى ثورية وشبابية عدة المشير عبدالفتاح السيسى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ قرار الترشح للرئاسة، واعتبرت هذه القوى أن (تأجيل حسم هذه المسألة) فى الوقت الراهن مدعاة لكثير من الجدل، بينما يتطلع المصريون إلى الاستقرار، والبعد عن الشائعات".
 
ومن جهتها، فضلت جريدة "الشروق" أن تتجاوز الأزمة ، فأشارت في مانشيتها باللون الأحمر إلى أن "السيسي يعلن ترشحه في منتصف الشهر الحالي عقب اجتماعه الأخير مع العسكري".
 
ونقلت "الشروق" عن مصدر وصفته بأنه "مطلع" قوله: "ما دار بين وزير الدفاع والجارالله حديث خاص، ولم يكن للنشر".
 
وعلى غير عادتها، فضلت جريدة "المصري اليوم" عدم الاجتهاد في المسألة، فاكتفت بإبراز تصريحات المتحدث العسكري بأن: "السيسي سيحسم قراره بنفسه أمام الشعب"، وأن "ما نشرته السياسة الكويتية اجتهادات وليست تصريحات مباشرة من المشير".
 
وخلافا للصحف جميعا، رأت جريدة "الدستور" أن الموضوع يستحق تخصيص الصفحة الأولى كاملة لمتابعة توابعه، فقالت: "خاص لجريدة "الدستور" من جريدة "السياسة الكويتية".. للنشر والتوضيح للرأي العام في مصر.. ردا على بعض التأويلات الصحفية واجتهادات المواقع الإلكتررونية، ووكالات الأنباء.. الكاتب الكبير أحمد الجار الله الذي يعشق تراب مصر وجيشها".
 
وهكذا إلى جوار العناوين السابقة، جاء عنوان في منتصف الصفحة الأولى يقول: "البيان". وورد تحته على لسان الجارالله -بحسب الجريدة- القول: "حتى لو سلمنا جدلا بأن ما نشر هو اجتهادات صحفية فما المانع في ذلك، وأين الخطأ.. ربما كانت هناك تفسيرات وتحليلات ظالمة لهذا الاجتهاد، ولما ورد في متن الحديث، وهذا في نظرنا ما عناه بيان المجلس العسكري، ونحن إذ نعرب عن احترامنا الشديد لما جاء فيه، إلا أننا نشدد من جانبنا على أن سيادة المشير السيسي لن يخيب ظن شعبه به، وهو سيلبي طلب هذا الشعب، بل الشعوب العربية أيضا التي ترى فيه رجلا منقذا لبلد يهمه، واستقراره"!
التعليقات (0)

خبر عاجل