طب وصحة

30 ألف حالة سرطان سنويا بالمغرب

طفل مصاب بمرض السرطان - ا ف ب
طفل مصاب بمرض السرطان - ا ف ب
قالت مسؤولة رفيعة المستوى بوزارة الصحة المغربية: "إن بلادها تسجل حوالي ثلاثون ألفا وخمسمائة حالة جديدة للسرطان كل سنة.

وقالت الدكتورة لطيفة بلكحل، رئيس مصلحة الوقاية وعلاج السرطان بوزارة الصحة المغربية، إن نسبة الرجال المصابون بالسرطان أكبر نسبة من النساء، حيث سجلت 120 إصابة بالسرطان لكل 100 ألف من الرجال، في مقابل 117 إصابة لكل 100 ألف من النساء.

ويأتي سرطان الرئة، في قائمة السرطانات التي يصاب بها الرجال، بنسبة 22 في المائة، يليه سرطان البروستاتا بنسبة 10 في المائة، وسرطان القولون ب7.2 في المائة.

فيما يأتي سرطان الثدي على رأس السرطانات التي تصيب النساء بنسبة 34 بالمائة، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 13,3 بالمائة، وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 6,5 بالمائة.

ما أورام الطفل فتشكل 3 في المائة من مجمل حالات السرطان في المغرب، ويأتي على رأسها أورام الجهاز العصبي المركزي وأورام العظام.

وقالت بلكحل إن سرطان الثدي عند النساء، يعتبر أكبر سرطان من حيث عدد وفيات الأشخاص المصابين بالسرطان في المغرب.

وأضافت بلحكل أن المغرب عمل على إحداث 7 مراكز (مستشفيات) جهوية كبرى لعلاج السرطان بكل من العاصمة الرباط (شمال)، والدار البيضاء (شمال)، وطنجة (شمال) والحسيمة (شمال شرقي) وفاس (وسط) ومراكش (جنوب) وأكادير( جنوب)، ومركزين متخصصين في علاج فضلا عن أورام الطفل في كل من الرباط والدار البيضاء، بالإضافة إلى مركزين في طور الإنجاز بكل من مراكش وفاس.

هذا فضلا عن عشرات من المراكز المرجعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، موزعة على مختلف جهات المغرب.

وقالت لطيفة بلكحل أن الإحصائيات التي أنجزتها الحكومة بين 2004 و 2012 سجلت "ارتفاعا نسبيا" في نسبة الإصابة بالسرطان، وأرجعت هذا الأمر إلى توفر مراكز الكشف والعلاج أكثر من السابق، مما يسمح للمصابين بالكشف عن المرض.

وينظم الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان اليوم العالمي في 4 فبراير/شباط من كل عام، وتدعم منظمة الصحة العالمية هذه المبادرة، التي تهدف إلى جلب انتباه الناس على نطاق واسع إلى السرطان بوصفه أحد أكبر المشكلات الصحية في العالم. كما يعد السرطان من أهم مسببات الوفاة على الصعيد العالمي.
التعليقات (0)